رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الليبي ينفي تقديم أي دعم لطرف في السودان ويدعو لوقف النار

نشر
المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري

نفى الجيش الوطني الليبي، اليوم الخميس، تقارير تحدثت عن تقديمه الدعم لطرف ضد الآخر  في الصراع المستعر في السودان.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، في بيان: "القيادة العامة تنفي نفيا قاطعا ما تتناوله بعض وسائل الإعلام الرخيصة والمأجورة بقيام القوات المسلحة العربية الليبية بتقديم الدعم لطرف ضد الطرف الآخر" في السودان.

وأكد: "نحن كنا وما زلنا وسنظل مع استقرار دولة السودان وأمنها وسلامة شعبها العربي الإفريقي الأصيل".

أضاف المسماري: "نقوم حاليا بإجراء الاتصالات العاجلة مع الأطراف المعنية، ونحن مستعدون للقيام بدور الوساطة بين الأشقاء في السودان لوقف القتال فورا وفتح المجال للحوار بالطرق السلمية".

وقد طالب الجيش الليبي بضرورة الوقف الفوري للاقتتال بالسودان، مشددا على أهمية توفير الظروف المناسبة للتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية العليا.

مساء الأربعاء، دخلت هدنة جديدة حيز التنفيذ في السودان، ومن المقرر أن تستمر لمدة 24 ساعة.
في بداية الهدنة، خيم هدوء حذر على العاصمة الخرطوم.

لكن الاشتباكات تجددت في وقت لاحق بشكل متقطع في محيط قيادة الجيش السوداني بالعاصمة ومناطق أخرى.

أخبار أخرى…

المنقوش: ليبيا مستعدة للعب دور الوساطة بين الأطراف السودانية

أجرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، اتصالاً هاتفياً مع نظيرها السوداني علي الصادق علي، بحثا خلاله الأوضاع الراهنة والمؤسفة في الجمهورية السودانية، حسب المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية.

وأكدت المنقوش خلال الاتصال على ضرورة الاستجابة للنداءات التي تطالب بوقف المعارك فوراً وتغليب لغة الحوار بين الأشقاء. كما أعربت وزيرة الخارجية عن تضامن ليبيا الكامل مع الشعب السوداني الشقيق، واستعداد دولة ليبيا للعب دور الوساطة بين الأطراف السودانية لدفعها إلى الاستجابة لدعوات السلام واستئناف العملية السياسية، لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية للسودان.

من جانبه ثمن الوزير السوداني موقف دولة ليبيا الداعم لجهود إحلال السلام في السودان وتطلعات شعبه في تحقيق الأمن والاستقرار، مقدراً مبادرة الوزيرة القيام بدور الوساطة بين الأطراف السودانية.

اندلعت اشتباكات صباح السبت الماضي، في الخرطوم، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو المعروف أيضا باسم "حميدتي" في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح.

ومنذ ساعات الصباح الأولي السبت الماضي، سُمع في الخرطوم دوي قوي لانفجارات وإطلاق نار قبل أن تتهم قوات الدعم السريع في بيان، الجيش بمهاجمة معسكراتها. ورد الجيش بعد قليل باتهام مماثل للقوات شبه العسكرية بالمبادرة بالهجوم على قواعده.