رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنقوش: ليبيا مستعدة للعب دور الوساطة بين الأطراف السودانية

نشر
الأمصار

أجرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، اتصالاً هاتفياً مع نظيرها السوداني علي الصادق علي، بحثا خلاله الأوضاع الراهنة والمؤسفة في الجمهورية السودانية، حسب المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية.

وأكدت المنقوش خلال الاتصال على ضرورة الاستجابة للنداءات التي تطالب بوقف المعارك فوراً وتغليب لغة الحوار بين الأشقاء. كما أعربت وزيرة الخارجية عن تضامن ليبيا الكامل مع الشعب السوداني الشقيق، واستعداد دولة ليبيا للعب دور الوساطة بين الأطراف السودانية لدفعها إلى الاستجابة لدعوات السلام واستئناف العملية السياسية، لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية للسودان.

من جانبه ثمن الوزير السوداني موقف دولة ليبيا الداعم لجهود إحلال السلام في السودان وتطلعات شعبه في تحقيق الأمن والاستقرار، مقدراً مبادرة الوزيرة القيام بدور الوساطة بين الأطراف السودانية.

اندلعت اشتباكات صباح السبت الماضي، في الخرطوم، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو المعروف أيضا باسم "حميدتي" في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح.

ومنذ ساعات الصباح الأولي السبت الماضي، سُمع في الخرطوم دوي قوي لانفجارات وإطلاق نار قبل أن تتهم قوات الدعم السريع في بيان، الجيش بمهاجمة معسكراتها. ورد الجيش بعد قليل باتهام مماثل للقوات شبه العسكرية بالمبادرة بالهجوم على قواعده.

أخبار أخرى..

تونس تجدد دعوتها لحوار شامل في ليبيا

جددت تونس التأكيد على أنّ الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبيّا - ليبيّا في إطار حوار شامل.

ودعت تونس خلال اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتّحاد الإفريقي حول المصالحة في ليبيا انعقد عبر تقنية الفيديو إلى أن يجمع الحوار مختلف الأطراف اللّيبية على أساس التوحّد حول مشروع وطني جامع يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكّنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها مزيدا من التوترات والتهديدات الأمنيّة وفق بيان لوزارة الخارجية التونسية اليوم.

وجاء في البيان أن المشاركين أجمعوا على أهمية برمجة هذا الاجتماع الذي ينتظم بمبادرة من تونس، مؤكّدين على الاحترام الكامل لوحدة ليبيا الوطنية وسلامتها الترابية وسيادتها والتضامن مع الشعب الليبي الشقيق في سعيه لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين.

كما أشادوا بالتقدم الحاصل في مسار المصالحة السياسية، منوّهين بالدّور الرّيادي الجامع الذي يلعبه المجلس الرئاسي الليبي لتحقيق تسوية سياسيّة شاملة في إطار حلّ ليبي- ليبي.