رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدعم السريع يوافق على هدنة جديدة في السودان لمدة 24 ساعة

نشر
الأمصار

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم الأربعاء، عن موافقتها على هدنة جديدة توقف القتال لمدة 24 ساعة مع الجيش الذي لا يعرف موقفه منها حتى الآن، في وقت يشتد القتال بين الطرفين رغم وجود اتفاق تهدئة سابق أوشك على النهاية، توسطت فيه قوى دولية.

وأصدرت قوات الدعم السريع بيانا اليوم، أكدت فيه إنها وافقت على هدنة جديدة تستمر لمدة 24 ساعة.

 جاء في البيان التالي:

أن الهدنة تبدأ من الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء الموافق 19-4-2023 حتى السادسة من مساء غدا الخميس 20-4-2023 .

نؤكد التزامنا التام بوقف كامل لإطلاق النار ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر بالهدنة حسب التوقيت المعلن.

وستنتهي الهدنة الأولى بين الطرفين عند الساعة السادسة من مساء اليوم (16:00 بتوقيت غرينتش)، لكن هذه الهدنة انهارت سريعا بعيد الإعلان عن انطلاقها.

وقد تجددت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، اليوم الأربعاء، في وسط العاصمة الخرطوم ، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بخرق الهدنة وتدعوه للانسحاب

وقد اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، بخرق الهدنة وتدعو عناصره للانسحاب من مواقع القتال، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

وكشفت نقابة أطباء السودان، أمس الثلاثاء، أن 39 مستشفى من أصل 59 في الخرطوم ومحيطها توقفت عن العمل، من بينها 9 مستشفيات تعرضت للقصف و16 تعرضت للإخلاء القسري.

وبحسب تقرير يشرح وضع المستشفيات، بعد 4 أيام من الاشتباكات الجارية بين الجيش و قوات الدعم السريع أنه "من أصل 59 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، يوجد 20 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي"، مشيرا إلى أن بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط.

وقال أن هذه المستشفيات مهددة بالإغلاق أيضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والامدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي، موضحا أن 5 عربات إسعاف تعرضت للاعتداء من قبل القوات العسكرية، وغيرها لم يسمح لهم بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات.

أخبار ذات صله…

الجيش الألماني يوقف مهمة عسكرية لإجلاء 150 مواطنًا من السودان بسبب القتال

توقفت مهمة الجيش الألماني لإجلاء نحو 150 مواطنا من السودان بسبب القتال الكثيف الدائر في العاصمة الخرطوم، وفقا لما ذكرته مجلة "شبيغل" الإخبارية نقلا عن مصادر لم تسمها. 

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع عن التعليق على التقرير.

وقالت المجلة إن سلاح الجو الألماني كان قد أرسل ثلاث طائرات نقل من طراز (إيه.400.إم) لتنفيذ المهمة في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء. وهبطت الطائرات في اليونان للتزود بالوقود.