رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الألماني يوقف مهمة عسكرية لإجلاء 150 مواطنًا من السودان بسبب القتال

نشر
الأحداث في السودان
الأحداث في السودان

توقفت مهمة الجيش الألماني لإجلاء نحو 150 مواطنا من السودان بسبب القتال الكثيف الدائر في العاصمة الخرطوم، وفقا لما ذكرته مجلة "شبيغل" الإخبارية نقلا عن مصادر لم تسمها. 

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع عن التعليق على التقرير.

وقالت المجلة إن سلاح الجو الألماني كان قد أرسل ثلاث طائرات نقل من طراز (إيه.400.إم) لتنفيذ المهمة في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء. وهبطت الطائرات في اليونان للتزود بالوقود.

وكشف تقرير أن الجيش الألماني ألغى المهمة وسط أنباء عن تجدد الاشتباكات والضربات الجوية في الخرطوم.

ومن ناحية أخرى، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الأربعاء إن ألمانيا تدرس جميع الخيارات لحماية مواطنيها في السودان.

وذكر: "نتخذ جميع الإجراءات اللازمة في هذا الوضع شديد الصعوبة".

وأضاف أن برلين فوجئت بكثافة القتال الذي اندلع بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

والسبت الماضي، اندلع القتال في السودان، وأودى بحياة ما لا يقل عن 185 شخصا وقوّض خطة مدعومة دوليا للانتقال إلى نظام ديمقراطي مدني في البلاد.

وضغطت قوى أجنبية منها الولايات المتحدة من أجل وقف إطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع وسط مخاوف من تفاقم الوضع الإنساني.

الخارجية البريطانية: يجب أن يتوقف العنف في السودان

حثت وزارة الخارجية البريطانية، على أهمية توقف العنف في السودان، وذلك مع استمرار الاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، لليوم الخامس على التوالي.

كما طالبت الخارجية البريطانية، الجيش السوداني والدعم السريع إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى الحوار، وذلك بحسب ما أفادته فضائية العربية، في خبر عاجل لها، مساء الأربعاء.

من جانبها، أدانت الحكومة الألمانية بشدة العنف في السودان، مشددة على ضرورة اتفاق طرفي الصراع على وقف لإطلاق النار.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية: “ينبغي على طرفي الصراع في السودان العودة إلى مسار التحول لحكم مدني”.

وتجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الأربعاء، في العاصمة الخرطوم ومناطق عدة، رغم الهدنة المعلنة بين الطرفين لمدة 24 ساعة.

وبحسب شهود عيان، فأن الاشتباكات تجددت في محيط القيادة العامة وسط الخرطوم وفي مدينتي بحري وأم درمان (غربها)، ومنطقة شرق النيل.

وأكد الشهود أن أصوات إطلاق النار ودوي المدافع بدأت في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

ويأتي إطلاق النار رغم الهدنة المعلنة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ الساعة السادسة من مساء أمس الثلاثاء.

كما أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أمس في بيانين الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى جراء الاشتباكات المندلعة بين الجانبين منذ 4 أيام.

ولليوم الخامس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين الجانبين في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.