رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تتحرى هلال شوال الخميس الـ29 من رمضان

نشر
الأمصار

دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس المقبل التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1444هـ.

وترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمةُ العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

اخبار أخرى..

شئون الحرمين تعلن نجاح خطة التفويج للمصلين والمعتمرين ليلة 27 رمضان

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، نجاح خطتها المُعدة لتفويج قاصدي المسجد الحرام ليلة (27) من شهر رمضان لعام 1444هـ، بمتابعة ميدانية من الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وقد كثفت الرئاسة العامة لشئون الحرمين -وفقا لوكالة الأنباء السعودية- الفرق الميدانية بهدف تنظيم دخول قاصدي المسجد الحرام بالتنسيق مع الجهات المشاركة لتكامل المنظومة، وذلك عبر توجيه المصلين إلى الأدوار العلوية والمعتمرين إلى صحن الطواف حسب ما هو معد بخطة الرئاسة المعتمدة.

وتوافد المصلون والمعتمرون بكل انسيابية من خلال (118) باباً منها: (3) أبواب لدخول المعتمرين، و(68) باباً مخصصة للمصلين، و(50) باباً مخصصة للطوارئ، و(٤٠) بابا داخلياً، بمساندة كل الطاقات البشرية والتقنية، حيث تحقق أداء النُسك في هذه الليلة المباركة بكل يسر وسهولة.

وأتمت الرئاسة تزويد المسجد الحرام هذه الليلة بـ(30) ألف حافظة لماء زمزم، متوزعة في كل أنحائه وساحاته ومرافقه الخارجية، كما وفرت ما يزيد على (300) حقيبة متنقلة لتوزيع عبوات زمزم بأكثر من (1300) عامل، وأكملت فرش السجاد بكل المصليات والساحات الخارجية بـ(35) ألف سجادة.

وفي سياق متصل، استفاد أكثر من 36 ألف زائر من الخدمات الطبية التي قدمتها الكوادر الطبية العاملة في المراكز الصحية الموسمية في منافذ الوصول، وفي المسجد النبوي، والأماكن التي يرتادها الزوار بالمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأحد، أن مستشفى الحرم قدم خدماته لـ 6993 زائرًا، فيما استفاد من الخدمات الطبية بمركز صحي الصافية بجوار المسجد النبوي 10350 مراجعًا، في حين استقبل مركز صحي باب جبريل الذي يقع بمحاذاة الساحة الشرقية للمسجد النبوي والمخصّص لاستقبال الحالات الطارئة والحرجة 762 مراجعًا من قاصدي المسجد النبوي.

كما قدّم المركز الصحي بمحطة قطار الحرمين السريع خدمات طبية منوعة لـ1040 مستفيدًا من الزائرين من عدة جنسيات، إضافة إلى 15848 مستفيدًا تلقوا الخدمات الطبية الأولية في مركز المراقبة الصحية بمطار محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة خلال الأيام الماضية من الشهر الفضيل، في حين استفاد 1199 زائرًا من خدمة النقل الإسعافي إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي خدمات الرعاية الطبية تبعًا لحالتهم الصحية.

 

وترافق الزائرين والمعتمرين خدمات طبية في كافة المواقع التي يرتادونها في المسجد النبوي، وجوامع قباء والميقات والقبلتين، وفي منافذ الوصول الجوي والبري، ومحطة قطار الحرمين السريع، ضمن منظومة متكاملة من الخدمات الطبية تقدّم في المراكز الصحية الموسمية والدائمة على مدار الساعة، إلى جانب خدمات التوعية والتثقيف والإرشاد الصحي التي يقدمها متطوعو "سواعد الصحة" لتوعية الزائرين ورعايتهم، وإرشادهم بأماكن المراكز والخدمات الطبية المتاحة.