رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: مجموعة السبع قوية وتعمل من أجل سيادة القانون الدولي

نشر
وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن مجموعة السبع الصناعية الكبرى قوية؛ لأنها تعرف بالضبط ما تدافع عنه من أجل نظام دولي تكون السيادة فيه للقانون والأسبقية للقانون الدولي على "قانون الأقوى"، مؤكدة أن العلاقات الاقتصادية لاتقوم على التبعيات بل على العدالة والقواعد المشتركة للمنافسة.

وذكرت  فى تصريح قبيل مغادرتها إلى اليابان لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في كارويزاوا اليوم الأحد، والذي سيستمر  حتى  الثامن عشر من شهر أبريل الجاري: أن مجموعة الدول السبع تعمل باستمرار لمواجهة  تداعيات الحرب في أوكرانيا  ومساعدة الشعب الأوكراني منذ أكثر من عام، وفرضت عقوبات على روسيا وحددت سقف أسعار النفط الروسي..

وأكدت أن الحرب الروسية في أوكرانيا مدرجة على جدول أعمال المناقشات لأن "الدور الذي تلعبه الصين في التأثير على روسيا سيكون له انعكاسات على أوروبا بأكملها وعلى علاقاتنا مع الصين".واضافت أنها تريد "استكشاف إمكانيات زيادة التعاون في تعزيز المجتمع المدني وحماية المناخ وقطاعات المستقبل مثل الطاقات المتجددة"، والتحدث عن "حماية حقوق الإنسان العالمية".

وأضافت: أنه سيتم خلال اجتماع اليابان العمل على تدعيم التعاون المشترك، وتابعت: إن اليابان تسلمت قيادة مجموع السبع من ألمانيا، ويمكننا الاعتماد على اليابان بنسبة 100٪.. معربة عن شكره لليابان على جهودها بهذا الشأن.

أخبار أخرى..

تعهد وزراء الطاقة والمناخ والبيئة في مجموعة السبع اليوم الأحد بـ"تسريع خروج" دولهم من الوقود الأحفوري في جميع القطاعات، لكن دون تحديد موعد نهائي جديد لذلك،  داعين الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوهم.

وهذا الهدف الجديد الذي ورد في بيان مشترك صدر بعد اجتماع وزاري لمجموعة الدول السبع يعقد منذ السبت في سابورو (شمال اليابان)، لا يشمل الوقود الأحفوري المرفق بإجراءات تجميع وتخزين ثاني أكسيد الكربون.

أخبار أخرى..

وفي وقت سابق، قال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، الأحد، إنهم يأسفون لتقاعس مجلس الأمن الدولي إزاء تجارب كوريا الشمالية الصاروخية.

وأشاروا، في بيان، إلى "عقبة" تضعها بعض الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، ورغم أنهم لم يحددوا بالاسم هذه الدول فقد منعت الصين وروسيا محاولات أخيرة لاتخاذ إجراءات أكبر في الرد على كوريا الشمالية، وفقا لوكالة رويترز.

ونددت المجموعة بإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات في 16 مارس، وقالت إن هذا العمل "يقوض السلام والأمن الإقليميين والدوليين".

وكان موقع "إن كيه نيوز"، قد نقل في وقت سابق، عن وسائل إعلام رسمية قولها، إن كوريا الشمالية أعلنت أن الصاروخ الذي أطلقته صباح الخميس الماضي، كان من طراز هواسونج-17 الباليستي العابر للقارات.

وقالت كوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونج أون تابع عملية الإطلاق مع ابنته.

واعتبرت بيونج يانج إطلاق الصاروخ ردا على التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأكدت أن التجربة الصاروخية هي "رسالة لتحذير الأعداء"، ولن يكون لها أي تأثير سلبي على سلامة البلدان المجاورة. 

اخبار أخرى..

قدم وزراء خارجية مجموعة الدول السبع تعازيهم إلى الشعبين التركي والسوري، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين.

وقال وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة السبع وتعقد اجتماعها على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في بيان نقلته وكالة "يورونيوز الأوروبية"، إن أعضاء المجموعة تعمل مع شركائها من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية والدعم الفني للمناطق المتضررة من الزلزال.

وتتألف مجموعة السبع من إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، ويشكل ثقلها الاقتصادي ما نسبته 38 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.