رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

45 فيلماً بمهرجان "مالمو" للسينما العربية في السويد

نشر
الأمصار

أعلن مهرجان "مالمو" للسينما العربية، الذي يقام سنوياً في السويد، برنامج دورته الـ13 التي تنطلق نهاية أبريل الجاري، بمشاركة 45 فيلماً من 12 دولة مع تكريم خاص للفنان المصري حسين فهمي.

وقالت إدارة المهرجان، الذي تأسس في 2011 على يد المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، في بيان، إن "الأفلام المختارة تنقسم إلى 18 فيلماً طويلاً و27 فيلماً قصيراً".

وأضاف قبلاوي: "سعداء بتمكن المهرجان كالعادة من جمع أفضل إنتاجات السينما العربية خلال العام التالي للدورة السابقة. برنامج 2023 حافل بالأعمال الرائعة التي سيستمتع بها جمهور السينما في مدينة مالمو، ويقابلون صناعها من الضيوف الذين سيحضرون المهرجان لمناقشة أفلامهم مع الجمهور".

ويكرم المهرجان، في دورته الممتدة حتى 4 مايو المقبل، الممثل المصري حسين فهمي عن مجمل أعماله، والذي سيلقي أيضاً درساً في السينما "ماستر كلاس" في مكتبة مدينة مالمو.

فيلم الافتتاح

ويعرض المهرجان في الافتتاح المقرر 28 أبريل، فيلم "حمى البحر المتوسط" للمخرجة الفلسطينية مها الحاج، والذي حصد العديد من الجوائز في مهرجانات عربية ودولية خلال الأشهر القليلة الماضية.

 فيلم "حمى البحر المتوسط"

وتشمل المسابقة الرسمية 12 فيلماً، بينها الفيلم المصري "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد والفيلم السعودي "أغنية الغراب" للمخرج محمد السلمان والفيلم التونسي "تحت الشجرة" للمخرجة أريج السحيري والفيلم الفلسطيني "عَلم" للمخرج فراس خوري.

وتتشكل لجنة تحكيم هذه المسابقة من المنتج التونسي توفيق قيقة والممثلة المصرية هنا شيحة، والناقدة المقدونية مارينا كوستوفا والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات إلى جانب الأردني مهند البكري مدير "الهيئة الملكية الأردنية للأفلام".

أما مسابقة الأفلام القصيرة فتشمل 17 فيلماً من مصر والسودان والأردن والعراق ولبنان والسعودية وقطر وفلسطين وتونس، فيما تتوزع باقي الأفلام على برامج "ليالٍ عربية" و"أفلام تستحق المشاهدة" و"عروض المدارس" و"أفلام الأسرة" و"الأصوات المسموعة" مع برنامج خاص للأفلام السعودية القصيرة.

أخبار أخرى..

أمير المصري يُشارك في مهرجان كان السينمائي بفيلم Club Zero

يُشارك أمير المصري بفيلم Club Zero للمخرجة جاسيكا هاوسنر، في المسابقة الرسمية بالدورة 76 من مهرجان كان السينمائي والمقرر إقامته في الفترة ما بين 16 وحتى 27 مايو المقبل.

وتعتبر تلك المشاركة الثانية للنجم أمير المصري في مهرجان كان السينمائي، حيث شارك مسبقًا بفيلم  Limbo والذي حظى بنجاح واسع وردود نقدية إيجابية، قبل أن ينطلق في جولاته بمهرجانات سينمائية دولية كان أهمها مهرجان لندن، القاهرة، ميونخ السينمائي الدولي.

ومؤخرًا جسد أمير المصري شخصية محمد الفايد في المسلسل الأمريكي العالمي The Crown، كما قدم شخصية طبيب مصري في الحرب العالمية الثانية بالمسلسل البريطاني SAS Rogue Heroes، وشارك في المسلسل الغنائي الاستعراضي مجنونة بيك ، كما عُرض له فيلم هاشتاج جوزني في دور العرض العربية.