رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. القبض على شخص هدد المبعوث الأممي بالقتل

نشر
المبعوث الأممي للسودان
المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس

ألقت السلطات الأمنية في السودان القبض على شخص هدد المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس بالقتل، وذلك بعد دعوى وجهتها البعثة الأممية للسلطات لاتخاذ إجراءات قانونية في دعوات لاغتيال رئيس بعثتها.

وأمس الثلاثاء، أعربت البعثة الأممية عن قلقها إزاء ظهور رجل في مقطع فيديو يطلب فتوى للسماح باغتيال بيرتس.

وقال بيان البعثة الأممية: "نشعر بقلق بالغ إزاء شريط فيديو تم تداوله في وسائل الإعلام يظهر رجلا يتحدث في مناسبة عامة الليلة الماضية بالخرطوم ويطلب فتوى للسماح له باغتيال الممثل الخاص للأمين العام للسودان، ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (UNITAMS) السيد فولكر بيرتس، من ثم تطوع الرجل لتنفيذ الفتوى بنفسه".

وفي السياق، أعربت المتحدثة باسم البعثة، مي يعقوب، عن تزايد القلق إزاء الفيديو المتداول في وسائل الإعلام يُظهر رجلًا في مناسبة عامة بالخرطوم، يطلب فتوى للسماح له باغتيال المبعوث الأممي، منتقدة ما سمتها لغة التحريض والعنف، موضحةً أنها لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسامات، "ولن تردع البعثة عن الاضطلاع بواجباتها".

وفي وقت سابق، دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، القوى السياسية والوطنية في بلاده "تغليب المصلحة الوطنية بتقديم تنازلات متبادلة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار والعيش الكريم"، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

أخبار أخرى…

سفير مصر فى جوبا يلتقي رئيس وحدة الانتخابات ببعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان

التقى السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر بجنوب السودان رئيس وحدة الانتخابات ببعثة الامم المتحدة بجنوب السودان "دارين نانس"، حيث تطرق اللقاء الى الاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات نهاية المرحلة الانتقالية بجنوب السودان. 

وقد تطرق اللقاء للتحديات والعقبات التي تعوق العملية الانتخابية بالبلاد، وسبل الدعم الاقليمي والدولي الممكنة لها، حيث اعرب رئيس وحدة الانتخابات عن التطلع للتنسيق مع الجانب المصري فيما يتعلق بدعم جنوب السودان للمضي قدما في عمليتي صياغة دستور جديد وعقد الانتخابات. ومن جانبه، استعرض السفير "عبد القادر" الخبرة المصرية في مجال تنظيم  الانتخابات والاستفتاءات على مدار تاريخ الدولة المصرية، مؤكدا على العزم على تقديم الدعم والمشورة الملاءمة لجنوب السودان.

أخبار أخرى..

البيت الأبيض يعلق على"تسريبات" حول خطط مصر لتزويد روسيا بـ40 ألف صاروخ

قال منسق البيت الأبيض للاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي، إنه لا توجد مؤشرات على تقديم مصر أسلحة فتاكة إلى روسيا.