رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: تخصيص 789.5 مليون دينار و8 آلاف محقّق لتنفيذ عملية الإحصاء الفلاحي

نشر
الأمصار

أكد المدير العام للمكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية في الجزائر، خالد بن محمد، أن نتائج الإحصاء العام للفلاحة 2023 سيسمح بتوقع وتفادي تذبذب أسعار المواد الواسعة الإستهلاك.


وقال “بن محمد"، في تصريحات تليفزيونية، أنه إذا كانت تغيرات الأسعار “مفاجئة” حاليا. فإن نتائج الإحصاء العام للفلاحة ستجعلها أكثر مرونة. معزيا هذه الفوارق الكبيرة في الأسعار إلى مشاكل تتعلق بالتسويق أو النقل أو نقص اليد العاملة لجمع المحاصيل.

وقال المسؤول الأول للمكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية، الذي يشرف على الإحصاء العام للفلاحة 2023، ستتم عملية الإحصاء هذه في غضون ثلاثة أشهر من أجل الحصول على لمحة فورية عن الاقتصاد الفلاحي.

 

 إلى جانب معلومات تتعلق بالإنتاجات المختلفة لتجنب إنتقال الإنتاج من منطقة إلى أخرى الذي قد ينعكس سلبا على التوزيع المكاني للإنتاج. كما سيقدم أيضا فكرة أكثر دقة عن هيكل الثروة الحيوانية.

 

وأوضح بن محمد، أن الإحصاء العام للفلاحة 2023، الذي يشمل جميع المنتوجات التي يمارسها المستثمرين الفلاحيين”. سيشمل على مرحلتين، الأولى تكمن في تشكيل ملف مرجعي على أساس البيانات التي وضعتها مصالح الإحصاء التابعة لمختلف مديريات المصالح الفلاحية.

 

ويتم الشروع خلال المرحلة الثانية من الإحصاء الفلاحي في إجراء تحقيقات مقياسية مكملة للتحقيق الأساسي. بهدف إبراز عدد من الموضوعات، منها: استخدام الأسمدة والمكننة ونوع من تربية المواشي”. 

كما سيتم حشد حوالي 11 ألف شخص، منهم 8000 محقق على أرض الميدان. لتنفيذ عملية الإحصاء الفلاحي على المستوى الوطني. التي خصص لها غلافا ماليا قدره 789،5 مليون دينار.

وأعرب بن محمد عن ارتياحه للأداء الجيد للغاية الذي تحقق في مجال زراعة البطاطا. مع تسجيل غلة حوالي 750 إلى 800 قنطار للهكتار وفي بعض الأحيان أكثر.

أخبار أخرى..

الجزائر والصين تبحثان التعاون المشترك حول مشاريع الطاقات المتجددة

تباحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، رفقة نائب رئيس شركة سينوبك الصينية حول أهمية تعزيز التعاون والشركات في مجال الطاقات المتجددة.

وجرى هذا خلال استقبال عرقاب، لنائب رئيس شركة سينوبك الصينية ليو هونغ بين، حيث استعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة التي تجمع الشركتين وآفاق تعزيزها.

وحسب بيان للوزارة فقد ناقش الطرفان أيضا فرص الأعمال وآفاق الاستثمار المستقبلية لشركة سينوبك في الجزائر في مجال المحروقات، ولا سيما التنقيب وزيادة الإنتاج ومعدل الاسترداد وكذلك في مجال البتروكيماويات والصناعات التحويلية.

وشدد الوزير على أهمية التعاون والشراكة بين الشركات الجزائرية والصينية، وسلط الضوء على مشاريع الشراكة التي يمكن إبرامها في مجالات الطاقات الجديدة والمتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية الكهروضوئية والهيدروجين وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الجوفية.