رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية لبنان يعلن تقديم شكوى ضد إسرائيل إلى المنظمة الدولية

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، اليوم السبت، أن لبنان سيتقدم بشكوى إلى المنظمة الدولية عقب القصف الإسرائيلي الذي استهدف جنوب لبنان فجر الجمعة.

وقال “بو حبيب”، بعد اجتماع عقده مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لمتابعة البحث في الاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان، وموضوع الصواريخ التي أطلقت من الأراضي اللبنانية، أنه "تقرر توجيه رسالة شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، عبر بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة".

 

وأوضح بوحبيب، أن "الرسالة تتضمن تأكيد التزام لبنان القرار الدولي 1701، كما تشجب الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان جوا وبرا وبحرا".

 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الخميس الماضي أنه رصد إطلاق 34 قذيفة صاروخية من لبنان على منطقة الجليل الغربي، مؤكدا أنه "تم اعتراض 25 منها من قبل الدفاعات الجوية، فيما سقطت 5 قذائف داخل السيادة الإسرائيلية، أما الصواريخ الأربعة الأخرى فلا يزال تحديد مكانها جار

وفي سياق متصل، قرر لبنان تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي، على إثر القصف والاعتداء الإسرائيلي المتعمد فجر اليوم لمناطق في جنوب لبنان.

وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان، أن وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، وبعد التشاور مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أوعز إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، "تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي على أثر القصف والاعتداء الإسرائيلي المتعمد فجر اليوم لمناطق في جنوب لبنان، مما يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة لبنان وخرقاً فاضحاً لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، ويهدد الاستقرار الذي كان ينعم به الجنوب اللبناني".

وفي وقت سابق، أمس، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، بعد اجتماع ميقاتي وبو حبيب، أن "لبنان يشدد على كامل احترامه والتزامه بقرار مجلس الأمن الدولي 1701، وحرصه على الهدوء والاستقرار في جنوب لبنان، داعيا المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف التصعيد".

اقرأ أيضًا..

غزة ولبنان تنتهي من تلقي الهجمات من الجيش الإسرائيلي


ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن هجمات الجيش الإسرائيلي ضد غزة ولبنان إنتهت، وجاء في هيئة البث الإسرائيلية “كان”، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: “إن الهجمات في غزة ولبنان انتهت في حال لم يتجدد إطلاق صواريخ”.

 

وقال بنيامين نتنياهو في تصريح مشترك مع وزير الجيش يؤاف غالانت وفق ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي ” مكان”: “إن القبض على مرتكبي اعتداء إطلاق النار في غور الأردن اليوم مسألة وقت متعهدًا بمحاسبتهم”.

 

 

وأوضح نتنياهو: “المجلس الوزاري للشؤون السياسية الأمنية اتخذ خلال جلسته الليلة الماضية عدة خطوات منها سرية لا يمكن الكشف عنها”.

وأكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي خلال تقييم للوضع في مقر القيادة الشمالية وفق ما ذكرته إذاعة الجيش الإسرائيلي: “هذه فترة معقدة، والجيش سيواصل استخدام القوة بقدر ما هو ضروري ضد أي عدو وفي أي ساحة، و أقترح على أعداء إسرائيل ألا يخطئوا معنا سواء في الأعياد أو أثناء الخلافات الداخلية، والجيش مستعد لتوفير الأمن للإسرائيليين”.