رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الصناعة التونسية تؤكد أهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية مع الهند

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية نائلة نويرة القنجى، أهمية الشراكة الاقتصادية المتميزة مع الهند في مختلف المجالات خاصة قطاع الأسمدة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصناعة التونسية الخميس مع سفير جمهورية الهند في تونس N.J.GANTE.

ومن جانبه، ثمن السفير الهندي مستوى العلاقات الثنائية بين الجانبين، مؤكدا دعم هذا التعاون نظرا للإمكانات العلمية والبشرية المتوفرة في بلادنا.

كما تم خلال اللقاء التطرق إلى آفاق التعاون والشراكة بين تونس والهند في مجال البنية التحتية التكنولوجية والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والمؤسسات الناشئة والنسيج التقني والطاقات المتجددة.

 

سندات تونس الدولية تنخفض بعد رفض سعيد شروط صندوق النقد

وتراجعت سندات العملة الصعبة الصادرة عن تونس بنحو 4.6 سنتا بعد أن رفض رئيسها قيس سعيد شروط برنامج متعثر قيمته 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وأظهرت بيانات تريدويب أن الإصدارات التونسية المقومة باليورو تعرضت لأكبر انخفاض، إذ تراجعت السندات المستحقة في فبراير 2024 إلى ما يزيد قليلا على 67 سنتا لليورو، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2022.

وهوت السندات التونسية المقومة بالدولار بنحو 3.5 سنت لتباع بما يزيد قليلا عن 50 سنتا للدولار.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد عبر في تصريحات الخميس عن رفض إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، قائلا إنه يرفض "الإملاءات"، محذرا من أنه لن يجازف بتهديد السلم الأهلي في البلاد.

وتوصلت تونس، التي تعاني أزمة مالية هي الأسوأ وتقول مؤسسات تصنيف ائتماني إنها تهدد بتخلف البلاد عن سداد ديونها، العام الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد حول قرض بقيمة 1.9 مليار دولار.

ومع ذلك، تعثر التوصل لاتفاق نهائي منذ عدة أشهر وسط دعوات دولية لتونس لبدء إصلاحات فورية تشمل خفض دعم سلع غذائية ودعم الطاقة وإعادة هيكلة الشركات العامة وخفض فاتورة الأجور العامة.

وردا على أسئلة صحفيين بشأن البديل عن إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، قال سعيد "التونسيون يجب أن يعتمدوا على أنفسهم".

سعيد: أن تونس شهدت احتجاجات دامية عام 1983

وذكر سعيد أن تونس شهدت احتجاجات دامية عام 1983، عندما رفض التونسيون قطع الدعم بعد أن رفعت الحكومة سعر الخبز آنذاك.

وقال سعيد للصحفيين في مدينة المنستير في ذكرى وفاة الرئيس الأول للبلاد الحبيب بورقيبة "لا لن أسمع الكلام السلم الأهلي ليس لعبة".