رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يتابع موقف إتاحة التغذية الكهربائية لعدد من المشروعات التنموية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم، اجتماعا، لمتابعة موقف إتاحة التغذية الكهربائية لعدد من المشروعات التنموية، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندسة نهاد مرسي، رئيس قطاع البنية الأساسية والأنشطة الخدمية، وهبة عبد المنعم، مدير عام المرافق بقطاع البنية الأساسية.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الكهرباء، الجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل تنفيذ وتوفير التغذية الكهربائية لمشروع استصلاح 2 مليون و 200 ألف فدان بالدلتا الجديدة، وذلك من خلال إنشاء عدد من المحطات الجديدة لمحولات الكهرباء، فضلا عن إنشاء محطات محولات كهرباء متنقلة لبدء أعمال الزراعة بها، وتستهدف الوزارة من خلال هذا توفير وتمهيد الطريق لمشروعات الاستصلاح الأخرى.

كما تناول الاجتماع أيضا الموقف التنفيذي الخاص بأعمال التغذية الكهربائية لمشروع القطار الكهربائي السريع.

وخلال الاجتماع، شرح الوزير خطة التدفقات المالية اللازمة لتنفيذ المشروعات المطلوبة خلال الفترة القادمة، والمتضمنة لمشروعات التغذية الكهربائية التي تخدم مشروعات الدلتا الجديدة، والمشروعات التنموية الأخرى.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على توفير المخصصات المالية المطلوبة، لتنفيذ المشروعات المستهدفة لإتاحة التغذية الكهربائية للمشروعات التنموية، سواء للدلتا الجديدة أو القطار الكهربائي السريع أو غيرها من المشروعات، مشيراً إلى أنه سيتم تخصيص جزء من التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشروعات من خلال موازنة العام المالي الحالي، على أن يُستكمل الباقي خلال العام المالي القادم.

أخبار أخرى..

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، منذ قليل، نظيره السوري فيصل المقداد في مقر وزارة الخارجية بماسبيرو، وذلك لعقد جلسة مباحثات مشتركة تتناول الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. 

وتعد زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد هي الأولى له منذ توليه منصبه كوزير خارجية جمهورية سوريا.

وزار وزير الخارجية سامح شكري، نهاية فبراير الماضي، العاصمة دمشق، حيث التقى الرئيس السوري بشار الأسد، بالإضافة إلى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

وأكد شكري بعد اجتماعاته في العاصمة السورية أن الهدف من الزيارة إنساني في المقام الأول، لافتاً إلى أن بلاده ستستمر في التواصل لدعم الجهد الإنساني.

 أخبار أخرى..

أعلنت الخارجية المصرية، الجمعة، أن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سيعقد، صباح غد السبت، مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري في العاصمة المصرية القاهرة.

وتعد زيارة المقداد للقاهرة هي الأولى منذ تعليق مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، واندلاع الأزمة السورية في 2011.

زيارة وزير الخارجية المصري إلى سوريا

وفي فبراير/شباط الماضي، أجرى شكري أول زيارة رسمية له لدمشق منذ انطلاق الأزمة السورية 2011، والتقى شكري بالرئيس السوري بشار الأسد، إضافةً إلى المقداد.

وتطرق اللقاء إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، كما أعربت القيادة السورية عن بالغ تقديرها لما يحظى به السوريون في مصر، من معاملة طيبة واحتضان من الشعب المصري.

بداية عودة العلاقات المصرية السورية

وأصبحت العلاقات السورية - العربية، آخذة في التحسن، بعد مأساة الزلزال الذي وقع في السادس من شباط/فبراير، ودفع دولاً في المنطقة إلى إرسال كميات  من المساعدات إلى دمشق.

وعقب وقوع الزلزال، أرسلت مصر طائرات وسفن محملة بالمساعدات الطبية والإغاثية إلى سوريا.

كما أجرى وزير الخارجية المصري اتصالاً بنظيره السوري فيصل المقداد، من أجل تقديم العزاء بضحايا الزلزال المروّع.

تفاصيل زيارة سامح شكري إلى سوريا لأول مرة منذ أكثر من عقد 

فتحت زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى العاصمة السورية دمشق، لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمن، الباب أمام احتمالات تسريع وتيرة عودة العلاقات بين البلدين، وانضمام القاهرة إلى ركب دول عربية استأنفت علاقاتها مع حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد بعد سنوات سادها الفتور.

وجاءت زيارة شكري، التي كانت ضمن جولة قادته كذلك إلى تركيا، للتعبير عن تضامن بلاده مع البلدين، عقب كارثة الزلزال، الذي خلف آلاف القتلى.