رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخميس... انطلاق تصفيات كأس الأمم الأوروبية

نشر
كأس الأمم الأوروبية
كأس الأمم الأوروبية

تنطلق التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية ألمانيا 2024، الخميس المقبل، بمواجهات قوية أبرزها لقاء إيطاليا مع إنجلترا، وفرنسا أمام هولندا، بينما سيغيب إرلينج هالاند عن مباراتي النرويج ضد إسبانيا وجورجيا.

وقال روبرتو مانشيني، مدرب إيطاليا، قبل المباراة التي ستقام بملعب دييجو مارادونا في نابولي، "البداية القوية للفريقين أصبحت كلاسيكو.. منتخبان كبيران يمتلئان بلاعبين موهوبين أقوياء، وعلى درجة كبيرة من الجودة الفنية.. لديهم خيارات أكثر منا لعدة أسباب، لكن نريد تقديم مباراة ممتعة، واللعب بشكل جيد، وبدء التصفيات بأفضل صورة".

واضطر المدرب الإيطالي، في اللحظات الأخيرة، لاستدعاء الحرس ماركو كارنسيتشي وإيمرسون بالميري بعد إصابة إيفان بروفيديل وفدريكو ديماركو وفدريكو كييزا، بينما سيفتقد جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا، الذي أنهى مونديال 2022 في المركز الرابع، لخدمات كل من ماركوس راشفورد وماسون ماونت ونيك بوب والأخير سيحل بدلا منه فريزر فورستر.

ولم تفز إنجلترا على إيطاليا في مباراة رسمية منذ 1977 حين تغلب (الأسود الثلاثة) على الآتزوري (2-0) في تصفيات المونديال بهدفي كيفين كيجان وتريفور بروكينج.. فيما فاز الإنجليز في مناسبتين وديتين بعدها.

وسيكون كيليان مبابي القائد الجديد لمنتخب فرنسا بعد اعتزال الحارس هوجو لوريس ورافائيل فاران، وستنتظره مهمة صعبة أمام هولندا في بداية مشوار التصفيات أمام هولندا التي عاد رونالد كومان لقيادتها خلفًا للويس فان خال الذي ترك تدريب (الطواحين) بعد الخسارة من الأرجنتين في ربع نهائي قطر 2022.

يعد إرلينج هالاند أبرز الغائبين عن الجولة الأولى من تصفيات يورو 2024، حيث لن يتمكن من تمثيل منتخب بلاده النرويج الذي يحل ضيفًا على إسبانيا في ملعب لا روساليدا بمالاجا.

وكان نجم مانشستر سيتي أبرز أسلحة المنتخب الاسكندنافي أمام (لاروخا) الذي يشعر خط دفاعه بالارتياح بعد معرفته بنبأ غياب هالاند، الذي يقدم موسمًا رائعًا مع السيتيزن في البريميير ليج، بينما سيضطر الإسبان بعدها للسفر إلى جلاسجو لمواجهة أسكتلندا.

جدول مباريات أول جولتين:

الخميس 23 مارس: كازاخستان×سلوفينيا، إيطاليا×إنجلترا، مقدونيا×مالطا، الدنمارك×فنلندا، سان مارينو×أيرلندا الشمالية، البرتغال×ليختنشتاين، سلوفاكيا×لوكسمبورج، البوسنة والهرسك×أيسلندا.

الجمعة 24 مارس: بلغاريا×مونتنجرو، فرنسا×هولندا، جبل طارق×اليونان، جمهورية التشيك×بولندا، مولدافيا×جزر فارو، السويد×بلجيكا، النمسا×أذربيجان، صربيا×ليتوانيا.

السبت 25 مارس أسكتلندا×قبرص، أرمينيا×تركيا، بيلاروسيا×سويسرا، إسرائيل×كوسوفو، كرواتيا×ويلز، أندورا×رومانيا.

الأحد 26 مارس كازاخستان×الدنمارك، إنجلترا×أوكرانيا، سلوفينيا×سان مارينو، ليختنشتاين×أيسلندا، مالطا×إيطاليا، أيرلندا الشمالية×فنلندا، سلوفاكيا×البوسنة والهرسك، لوكسمبورج×البرتغال.

الإثنين 27 مارس: هولندا×جبل طارق، أيرلندا×فرنسا، بولندا×ألبانيا، مولدافيا×جمهورية التشيك، السويد×أذربيجان، النمسا×إستونيا، المجر×بلغاريا، مونتنجرو×صربيا.

الثلاثاء 28 مارس: جورجيا×النرويج، تركيا×كرواتيا، أسكتلندا×إسبانيا، ويلز×لاتفيا، سويسرا×إسرائيل، رومانيا×بيلاروسيا، كوسوفو×أندورا.