رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيدة الأولى الموريتانية: حق المرأة في المساواة صار اليوم حقا مكرسا

نشر
الأمصار

قالت السيدة الأولى الموريتانية مريم فاضل الداه، إن حق المرأة في المساواة لم يعد موضع سجال بل صار اليوم حقا مكرسا في القوانين والمعاهدات الدولية.

وأكدت في كلمة لها في قصر المؤتمرات في نواكشوط خلال انطلاق فعاليات حملة أنصار التمكين السياسي للمرأة الموريتانية بثتها الرئاسة الموريتانية أن حق المساواة وفي أداء دور الفاعل الأساس والأصيل سياسيا، وإنمائيا واجتماعيا، لم يعد موضع سجال بل صار اليوم حقا مكرسا في القوانين والمعاهدات الدولية، ومدرجا في أجندة 2030. كشرط وهدف من أهداف التنمية المستديمة.

واعتبرت أن الإقرار بالحق شيء، وتمكين أصحابه من استيفائه على الوجه الأكمل، شيء آخر، مؤكدة أنه على الرغم مما بذلته، وتبذله، موريتانيا من جهود في التمكين للمرأة سياسيا واقتصاديا، فإن حضور النساء في التمثيل السياسي، والدوائر الاقتصادية والانمائية عموما، لا يزال دون ما تتطلع إليه المرأة الموريتانية.

لجنة الانتخابات التشريعية في موريتانيا تجتمع بالأحزاب لتسهيل إجراءات الترشح

وحثت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التشريعية في موريتانيا، بمقرها في نواكشوط، مع ممثلين عن عدد من الأحزاب السياسية تسهيل إجراءات الترشح للانتخابات البرلمانية المقررة مايو المقبل.

ووفقا لوكالة الاخبار الموريتانية، قالت اللجنة عبر حسابها على فيسبوك، إن الاجتماع بحث أيضا "التطبيق الصارم والشفاف للنصوص القانونية المنظمة للعملية الانتخابية".

وترأس الاجتماع رئيس اللجنة الداه ولد عبد الجليل، وحضر أعضاء لجنة التسيير والأمين العام للجنة.

وتسعد موريتانيا لتنظيم انتخابات في مايو القادم لانتخاب برلمان من 176 نائبا وانتخاب أكثر من 200 مجلس بلدي و15 مجلسًا إقليميًا للمحافظات الـ 15.

ومن المقرر أن يتم فتح باب الترشح يوم 29 من مارس الجاري، وكان أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد لشيخ الغزواني مرسوما جمهوريا بحل البرلمان، تمهيدًا للانتخابات المقررة في 13 مايو المقبل بالتزامن مع الانتخابات البلدية والجهوية.

وتعد هذه أول انتخابات تنظم في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وصل سدة الحكم في الأول من أغسطس 2019.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الموريتاني يؤكد مواصلة العمل على تطوير علاقات التعاون مع وتونس

وأكد  رئيس الجمهورية الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني حرصه على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا

وتونس خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين الموريتاني والتونسي.