رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارات فجائية من بوتين لمناطق أوكرانية.. والجنائية الدولية تعتبره مجرم حرب

نشر
الأمصار

بعد عام من إنطلاق الحرب الروسية الأوكرانية واستيلاء روسيا على عدد من المناطق الأوكرانية، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، بزيارة إلى مدينة ماريوبول الأوكرانية التي قامت القوات الروسية بالاستيلاء وفرض السيطرة عليها في دونباس، يأتي ذلك وفقا لما أعلنته وسائل إعلام روسية. 

وخلال زيارته وعد الرئيس الروسي بتوسيع المناطق السكنية في المدينة. وعلق على زرع القوات الأوكرانية ألغام في المنشآت الطبية في ماريوبول قائلا: "الإنسان الطبيعي لا يتصرف هكذا".

وعلق الكرملين لاحقًا على زيارة الرئيس بوتين إلى ماريوبول أنها كانت زيارة عفوية وغير مرتبة وأوضح أن الرئيس يخطط لزيارة مناطق روسيا المختلفة خلال الأسابيع  القادمة. 

زيارة عفوية .. وأعمال ترميمية

وبدوره أكد المكتب الصحفي للكرملين، أن الرئيس الروسي بوتين تفقد عدد من مرافق المدينة وتحدث إلى المواطنين، وأشار أن الرئيس وصل إلى ماريوبول على متن مروحية، ثم قاد سيارة ومر بها في عدة مناطق في المدينة، وتوقف للتحدث مع السكان المحليين كما تحدث الرئيس الروسي مع سكان حي "نيفسكي" وقام بزيارة منزل إحدى العائلات بدعوة منها.

وخلال الجولة قام نائب رئيس الوزراء الروسي، مارات خوسنولين، بإبلاغ الرئيس بالتفصيل عن التقدم المحرز في أعمال البناء والترميم في المدينة وضواحيها. وأشار المكتب الصحفي للكرملين إلى أن "الحديث جرى، على وجه الخصوص، حول بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة ومرافق اجتماعية وتعليمية وبنية تحتية للخدمات المجتمعية والمؤسسات الطبية". ومن جانبه تفقد بوتين أيضًا الخط الساحلي في ماريوبول بمنطقة "نادي اليخوت، ومبنى المسرح" ومناطق أخرى في المدينة.  

اجتماع عسكري خلال الزيارة 

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن بوتين التقى بالقيادة العليا لعمليته العسكرية في أوكرانيا، بما في ذلك رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف المسؤول عن الحرب.

وأضافت أن الاجتماع عُقِد في مركز قيادة العمليات العسكرية الخاصة روستوف-أون-دون في جنوب روسيا، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

الزيارات مستمرة 

وفي سياق متصل، أعلن الكرملين، اليوم الأحد، في إطار تعليقه على زيارة بوتين إلى ماريوبول، أن "لجنة تحقيق روسية تسجل جرائم نظام كييف لبدء محاكمة في المستقبل".

وقبل ذلك، زار بوتين السبت شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة لضمّها. وتعود آخر زيارة قام بها بوتين للقرم إلى نوفمبر 2021. وضمّت روسيا القرم في 18 مارس 2014 إثر استفتاء لم تعترف به كييف ولا الأسرة الدوليّة.

مذكرة توقيف بحق بوتين باعتباره مجرم حرب

ومن ناحية أخرى، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، أول أمس الجمعة، مذكّرة توقيف بحق الرئيس الروسي بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقالت المحكمة إن مذكّرة التوقيف جاءت على خلفية "جريمة الحرب المفترضة المتمثّلة في الترحيل غير القانوني لأطفال من المناطق المحتلّة في أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية" منذ بدء الغزو.

ورُحِّل أكثر من 16 ألف طفل أوكراني إلى روسيا منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022، وفق كييف، ووُضِع كثير منهم في مؤسّسات ودور رعاية. ورفض الكرملين قرار المحكمة، واصفًا إياه بأنه "باطل" لأن روسيا ليست طرفًا في المحكمة الجنائية الدولية. فيما، رحّبت أوكرانيا التي مزّقتها الحرب بإعلان المحكمة، واعتبر رئيسها فولوديمير زيلينسكي أن القرار "تاريخي".

نبذة عن مدينة ماريوبول

يُذكر أن موسكو تسيطر على ماريوبول منذ مايو من العام الماضي 2022 حيث تعرضت مدينة ماريوبول لقصف روسي في اليوم الأول من الحرب (24 فبراير 2022)، ثم تعرضت لحصار مع بداية مارس قبل أن تسقط في أيدي القوات الروسية في أواخر أبريل من ذلك العام. اعتبرت روسيا أن ماريوبول أصبحت جزءا من أراضيها بعد أن ضمتها إليها إثر الاستفتاء الذي جرى في سبتمبر 2020. شارك في الاستفتاء سكان 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا منذ بدء الحرب. باتت ماريوبول روسية لكونها جزءا من منطقة دونيتسك، لكن أوكرانيا ومن خلفها الغرب رفضوا الاعتراف بهذا الضم. وتتمثل أهمية ماريوبول الاستراتيجية في موقعها الجغرافي، ففيها أكبر ميناء على بحر آزوف.  وتعتبر أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لروسيا في الحرب.