رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طريق لخلف القضبان.. أسرار قرار المحكمة الجنائية الدولية ضد بوتين

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه أصدرت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب بأوكرانيا ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، لترحيله غير القانوني لأطفال أوكرانيين ، وهي خطوة غير مسبوقة ، وهي المرة الأولى التي تطلب فيها هذه المحكمة اعتقال رئيس الدولة لا يزال في ممارسة منصبه.

كما أنها المرة الأولى في تاريخها التي تدعو فيها المحكمة الجنائية الدولية إلى اعتقال رئيس إحدى سلطات الفيتو الخمس في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

لكن ما هي المحكمة الجنائية الدولية وما هي صلاحياتها؟ 

El presidente de Rusia, Vladimir Putin, conversa con Maria Lvova-Belova, comisionada presidencial para los Derechos del Niño en Rusia el 16 de febrero de 2023.

تعد محكمة دولية دائمة مكلفة بالحكم على الجرائم الدولية الخطيرة ، مثل الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مبادئها الأساسية والجرائم التي تقاضيها والعقوبات التي يمكن أن تفرضها مدرجة في معاهدة روما ، التي تم تبنيها في يوليو 1998.


بدأت المحكمة عملها في عام 2003 وخلفت المحاكم الخاصة التي تم إنشاؤها في التسعينيات للتعامل مع الجرائم البشعة التي ارتكبت في يوغوسلافيا السابقة ورواندا.

والجرائم التي يمكن مقاضاة مرتكبيها مدرجة في المادة 5 من معاهدة روما وهي الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان. 

تخضع هذه المحكمة لسلسلة من القواعد والمبادئ التي تجعلها خاصة، على سبيل المثال ، لا تدخل المحكمة حيز التنفيذ إلا عندما لا تحكم الدولة أو لا تستطيع أن تحكم على شخص ما. 

يمكن أن يحكم فقط على الأشخاص الطبيعيين ، وليس الكيانات القانونية أبدًا ، إلا كحقيقة مشددة بسبب الارتباط غير المشروع. لا يجوز للمحكمة أن تحاكم أي شخص على أفعال أو جرائم ارتكبت قبل دخولها حيز التنفيذ. 

ولا يمكن أيضًا محاكمة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وقت ارتكاب الجريمة،   يمكن للمحكمة فتح تحقيق بثلاث طرق. الأول بحكم منصبه من خلال المدعي العام الخاص به، والثاني بناء على طلب دولة طرف في المحكمة والثالث بناء على طلب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

والعقوبات التي يمكن توقيعها يمكن أن تقل عن 30 سنة أو السجن مدى الحياة. كما أن لديها سلطة معاقبة الغرامات أو مصادرة الأصول. يمكن للشخص الذي أدانته المحكمة أن يقضي مدة العقوبة في هولندا - البلد المضيف - أو في بلد آخر وفقًا للاتفاقيات التي توصلت إليها المحكمة.

من يستطيع إيقاف بوتين؟

 

El presidente ruso, Vladimir Putin, asiste a una reunión ampliada de la junta de la Oficina del Fiscal General en Moscú, Rusia, el 15 de marzo de 2023.

 

ولكن بعد مذكرة التوقيف ضد بوتين ، فإن السؤال الذي يطرحه الجميع هو ما إذا كان من الممكن حقًا رؤية الرئيس الروسي يُعتقل ويُحاكم لاحقًا. تم تقديم الطعن القضائي الأول ولكنه بعيد عن أن يكون نهائيًا. ينص نظام روما الأساسي ، وهو حجر الزاوية للمحكمة الجنائية الدولية ، على أن المحكمة لا يمكنها محاكمة أي متهم "غيابيًا" ، أي أنها تحتاج إلى أن يجلس الفرد المعني على المنصة والإجابة شخصيًا على الجرائم التي ارتكبت. له ومع ذلك ، ليس لديها مؤسسة قادرة على تنفيذ الاعتقال ، لذا فهي تعتمد على الدول الأعضاء.

في الوقت الحالي ، وقعت 123 دولة على قانون روما الأساسي ، لكن من بينها ليست روسيا أو حلفاء آخرين لبوتين نفسه ، مثل الصين أو بيلاروسيا.

 كما لا تملك المحكمة الجنائية الدولية أي سلطة على الهند ، التي تستضيف قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في سبتمبر والتي لم يؤكد الكرملين أو ينفي أو يؤكد أن الرئيس الروسي يمكنه الحضور. روسيا ليست عضوا في المحكمة لأنها لم تصدق على قانون روما الأساسي. 

وقع عليها عام 2000 ، لكنه سحب التوقيع في عام 2016 بعد ضم شبه جزيرة القرم، ولم تصدق أوكرانيا على المعاهدة أيضًا ، لكنها اعترفت باختصاص هذه المحكمة للتحقيق في جرائم الحرب في البلاد.

 يسمح هذا للمحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة المواطنين الروس ، بما في ذلك رئيسها ، على الجرائم المرتكبة في أوكرانيا.

السؤال هو أين يمكن اعتقال بوتين. 

من ناحية أخرى ، ستنكر روسيا أي تعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في هذا الصدد. ويتطلب اعتقاله تواطؤ الدول التي يمكن أن يسافر إليها الرئيس الروسي ، والتي منذ بدء غزو أوكرانيا قلصت رحلاته إلى الخارج قدر الإمكان.

تضمن المحكمة الجنائية الدولية أنه لاعتقال الهارب ليس من الضروري التوقيع على نظام روما الأساسي لذلك تدرك المحكمة الجنائية الدولية أنه عندما تصدر مذكرة توقيف ولديها مؤشرات "معقولة" للاعتقاد بأن فردًا معينًا قد ارتكب جرائم تقع ضمن اختصاصها ، فإنها تتطلب تعاون الدول. 

وبهذا المعنى ، تشير في وثائقها إلى أنه من أجل إلقاء القبض على هارب لا يلزم التوقيع على نظام روما الأساسي ، وأنها طلبت بالفعل تعاون دول خارجية في الماضي. بالإضافة إلى ذلك ، وعلى الرغم من أن الدول الموقعة على نظام روما الأساسي ملزمة بتنفيذ أوامر الاعتقال المعلقة ، فلن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتهرب فيها بلد من هذا الأمر.

 في عام 2015 ، تجنبت جنوب إفريقيا اعتقال الرئيس السوداني آنذاك عمر البشير ، بدعوى أنه يتمتع بالحصانة لحضور قمة الاتحاد الأفريقي.
 

الخطوات التي يجب اتخاذها 

في حالة اعتقال بوتين بمجرد اعتقال المشتبه به ، يتبع عملية تعتمد في البداية على مؤسسات الدولة التي تم فيها الاعتقال، ويجب عليه المثول أمام السلطة القضائية المختصة ، والتي ستدرس ما إذا كان قد تم الامتثال للقوانين أم لا وما إذا كان التسليم إلى المحكمة الجنائية الدولية مناسبًا ، في عملية تختلف عن التسليم.

يعد بوتين ليس الشخص الوحيد الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال بحقه، كما استشهد بالسياسية الروسية ماريا لفوفا بيلوفا ، المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا ، بنفس الاتهام. 

كلاهما متهم بالترحيل القسري للأطفال ، وهو ما يرقى إلى جريمة حرب. لطالما أشارت روسيا إلى حقيقة أنها كانت تنقذ الأطفال الأوكرانيين لتتركهم للتبني لدى العائلات الروسية. حجة لا تحمل علامات كثيرة على تصديق قضاة المحكمة التي جاءت للحكم عليهم ، إذا ظهرت القضية. في الوقت الحالي ، يجب أولاً إيقافهم ، وهو التطرف الذي يبدو معقدًا.