رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يرعى توقيع محضر أمني مشترك بين العراق وإيران

نشر
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، رفضه القاطع على أن تكون أرض العراق مسرحاً لتواجد الجماعات المسلحة، فيما رعى توقيع محضر أمني مشترك بين العراق وإيران.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني والوفد المرافق له"، مبيناً، أن "اللقاء شهد التباحث في العلاقات بين البلدين، والأوضاع الأمنية والسياسية في عموم المنطقة، وسبل تعزيز أمنها واستقرارها".

وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء، "موقف العراق الثابت الرافض لأن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أيّ من دول الجوار"، مشدداً "رفضه القاطع على أن تكون أرض العراق مسرحاً لتواجد الجماعات المسلحة، أو أن تكون منطلقاً لاستهدافها، أو أيّ مساس بالسيادة العراقية".

وجرى استعراض تقدّم اتفاق التفاهم الأخير المبرم بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمملكة العربية السعودية، وأكد السوداني في هذا الصدد، "ترحيب العراق بهذا الاتفاق واستعداده لتقديم كل ما يعزز استقرار المنطقة".

فيما جدد شمخاني شكره للدور العراقي على هذا المسار، كما نقل تحيّات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى رئيس الوزراء، وتأكيده رغبة إيران في تطوير العلاقات الثنائية، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

ورعى رئيس مجلس الوزراء، توقيع محضر أمني مشترك بين البلدين، حيث وقّعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وعن الجانب الإيراني علي شمخاني، حيث تضمن المحضر التنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة.

أخبار أخرى..

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، ان الحكومة رسمت برنامجاً طموحاً للنهوض بالعراق، فيما اشار الى عدم التهاون مع أي خلل قد يتسبب باستغلال أموال الشعب.

وقال السوداني، في كلمته بمؤتمر حوار بغداد، ان "العراق استعاد مكانته الطبيعية حاضنا للحوارات"، مؤكدا ان "الحكومة، رسمت برنامجا طموحا للنهوض بالعراق وعقدت العزم لاستعادته لمكانته الطبيعية".

واضاف، "منحنا القطاع الخاص دورا مهماً، ولن نتهاون مع أي خلل قد يتسبب لاستغلال أموال الشعب".

واشار، الى ان "جائحة الفساد معركة كبرى"، مبينا ان "التحدي الأكبر استعادة ثقة المواطن".

ولفت رئيس الوزراء، الى ان "العراق يمتلك المقومات للنهوض".

أخبار أخرى..

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، جمعاً من وجهاء وعشائر منطقة الفضيلية في بغداد، فيما أكد توسع الحكومة بمشاريعها الخدمية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان، أن" رئيس مجلس الوزراء العراقي التقى جمعاً من شيوخ عشائر ووجهاء منطقة الفضيلية في العاصمة بغداد"، منوها، أنه" جرى خلال اللقاء مناقشة الوضع الأمني في المنطقة، ومستوى الخدمات المتوفرة، وأهم التحديات الاجتماعية والأمنية التي يواجهها الأهالي، بما فيها انتشار الجريمة والمخدرات".

وأضاف، أن" اللقاء شهد متابعة الظواهر السلبية في المنطقة ومنها (الدكة العشائرية)، وسبل تطويقها ومحاسبة مرتكبيها وفق القانون".

وأشار البيان إلى، أن" رئيس مجلس الوزراء العراقي وجّه بمحاسبة من يحاول العبث بأمن المنطقة واستقرارها، بقوة وحزم، من خلال فرض سلطة الدولة، والتأكيد على أن لا أحد يمكن أن يكون فوق القانون"، مؤكدا" ضرورة الاهتمام بالواقع المعيشي للمنطقة، من خلال الارتقاء بالخدمات البلدية والصحية، وتحسين وضع شبكة الطاقة الكهربائية، وإنجاز مشروع تعبيد وتأهيل طريق الفضيلية".

وشدّد السوداني، وفق البيان، على" أولوية معالجة النقص في عدد المدارس، وتوفير المزيد من الأبنية المدرسية اللائقة، فضلاً عن إكمال مستشفى الفضيلية. والعمل على رفع مستوى الأداء الأمني في المنطقة".