رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بخصوص حقل البوري النفطي...

البرلمان الليبي يدرس تصريحات الرئيس التونسي للرد عليها رسميا

نشر
الأمصار

أفاد رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الليبي عيسي العربي ، أن اللجنة تقوم بدراسة تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيد أمس الجمعة حول حقل البوري النفطي والجرف القاري للرد بشكل رسمي على هذه التصريحات.


جاء ذلك في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الليبية أكد فيه على أنه لا يمكن القبول أو السماح بالمساس بثروات ليبيا التي هى ملك للشعب الليبي تحت اية ظروف أو اية مبررات.


بدوره علق وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الليبية " محمد عون " على تصريحات " سعيّد، الذي طالب بمقاسمة حقل البوري النفطي قائلا إن (القضية تم الفصل فيها بحكم من محكمة العدل الدولية) .


وأوضح " عون " في تصريح صحفي أن الحكم جاء بناء على اتفاق ليبيّ - تونسيّ، وقد قَبِل الطرفان بالحكم، وأن الحدود البحرية بين ليبيا وتونس، مُحددة.


وكانت محكمة العدل الدولية بلاهاي قد حكمت في 24 فيفري عام 1982، في الخلاف الليبي – التونسي لصالح ليبيا بكامل الجرف القاري بأغلبية 10 أصوات مقابل ( 4 ) أصوات .


وبعد أن تقدمت تونس لمحكمة العدل الدولية بلاهاي بطلب في إعادة النظر في الحكم قصد تعديله صدر بتاريخ 10 ديسمبر 1985 حكم يقضي برفض الدعوى القضائية وتقبلت تونس الحكم للمرة الثانية.


يشار إلى أن الرئيس قيس سعيد قال خلال زيارته لمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، قبل يومين، (إن تونس لم تحصل من حقل البوري إلا الفتات القليل، مطالبًا بمقاسمة الحقل مناصفة بين ليبيا وتونس، مضيفا "أن الحقل يمكن أن يؤمّن كل حاجيات تونس وأكثر).

أخبار أخرى…

تونس: وزير الداخلية الجديد يؤدي اليمين أمام الرئيس

الأمصار

شهد رئيس تونس قيس سعيّد أداء اليمين من قبل كمال الفقي، وزير الداخلية الجديد، جاء ذلك وفقا لبيان صدر عن رئاسة الجمهورية التونسية اليوم " السبت".

كان رئيس تونس قيس سعيّد قد أصدر مساء الأمس " الجمعة " أمرا يقضي بتسمية كمال الفقي، وزيرا للداخلية وبإنهاء مهام توفيق شرف الدين.

من ناحية أخرى، أعلنت السلطات في تونس إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية وضبط عنصر تكفيري بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس أن وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات القصرين و قبلي تمكنت من ضبط 26 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود البرية خلسة و الإقامة على غير الصيغ القانونية بتونس.

وتابع أنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية تمكنت وحدات تابعة للمناطق البحرية للحرس الوطني بصفاقس والمهدية بإقليم الحرس البحري بالوسط من إحباط 18 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة و نجدة و إنقاذ 635 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

وفي السياق، أعلنت السلطات في تونس عن ضبط فتاة بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني أنه في إطار تعقب العناصر المفتش عنها و التي تهدد الأمن العام تمكنت دورية تابعة لمصلحة التوقي من الإرهاب للحرس الوطني ببنعروس من ضبط فتاة أبلغت وحدات أمنية و هياكل قضائية مختلفة من أجل انتمائها إلى تنظيم إرهابي و محكوم عليها بالسجن لمدة 4 سنوات.

وأمرت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها