رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: الأزمة المصرفية آخذة في الانحسار

نشر
بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الأزمة المصرفية التي أعقبت انهيار بنكي "سيليكون فالي" و"سيغنتشر" في الآونة الأخيرة آخذة في الانحسار.

قال بايدن لصحفيين عما إذا كانت الأزمة المصرفية قد هدأت" "نعم"، وفق ما أوردت "رويترز".

وخلال كلمته، سعى بايدن إلى طمأنة المستثمرين والمودعين بأن النظام المصرفي العالمي آمن، وذلك بعد أن خسرت الأسهم المالية مليارات الدولارات من قيمتها منذ انهيار المصرفين الأميركيين متوسطي الحجم خلال الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، تعهد بايدن الأميركيين بأن ودائعهم في أمان.

وأغلقت جهات تنظيمية في كاليفورنيا "بنك سيليكون فالي" قبل أسبوع تقريبا وأسندت الوصاية القضائية على البنك إلى المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع.

ويعد إغلاق البنك هو أكبر انهيار منذ "واشنطن ميوتشوال" خلال الأزمة المالية في 2008.

ومن جانبها، قالت مجموعة "إس.في.بي" المالية، وهي الشركة الأم للبنك، الجمعة، إنها تقدمت بطلب لإعادة الهيكلة بموجب الفصل 11 من قانون الحماية من الإفلاس.

وضخت بنوك أميركية كبرى ودائع بـ30 مليار دولار في بنك "فيرست ريبابليك" في اليوم السابق، إذ سعت لإنقاذ المصرف متوسط الحجم الذي اجتاحته الأزمة الناجمة عن انهيار "سيليكون فالي" و"سيغنتشر".

 

أخبار أخرى..

هبوط بورصة وول ستريت في ختام تعاملات الأسبوع

اختتمت بورصة وول ستريت الأمريكية جلسة نهاية تداولات الأسبوع الجاري بانخفاض، فيما تباين أداء مؤشرات البورصة الأمريكية على أساس أسبوعي، إذ هبط مؤشر داو منفردًا بنسبة ضئيلة خلال تعاملات الأسبوع رغم هبوط كبير بجلسة الجمعة، في الوقت الذي تراجع فيه بنك فيرست ريبابليك بنسبة 33% في سقوط حر بعد ارتدادة الخميس لتتجدد المخاوف من أزمة المصارف القائمة في الوقت الراهن.

وتراجعت الأسهم الجمعة حيث انسحب المستثمرون من مراكزهم في فيرست ريبابليك وأسهم البنوك الأخرى وسط مخاوف مستمرة بشأن حالة القطاع المصرفي الأمريكي.

متوسط ​​داو جونز الصناعي:

خسر 384.57 نقطة بنسبة 1.19٪ ليغلق عند 31861.98 نقطة.

مؤشر S&P 500:

تراجع بنسبة 1.10٪ لينتهي عند 3916.64 نقطة.

مؤشر ناسداك المركب:

انخفض 0.74٪ إلى 11630.51 نقطة.

تراجعت شركة First Republic بنسبة 33٪ تقريبًا لتنهي الأسبوع بانخفاض قريب من 72٪.