رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: عازمون على مواصلة العمل للمساواة بين الجنسين

نشر
الأمصار

صرح رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، بأن الحكومة التي تعمل بكل جدية على تفعيل توجيهات الملك محمد السادس، عازمة على مواصلة العمل للنهوض بالمساواة بين الجنسين، وتمكين النساء من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، انسجامًا مع مضامين الدستور المغربي، والتزامات البرنامج الحكومي.

 

 

جاء ذلك خلال ترؤسه، الاجتماع الأول للجنة المغربية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، الذي خصصت أعماله لعرض واعتماد الإطار الاستراتيجي لخطة الحكومة المغربية للمساواة 2023-2026، التي تشمل برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة.

 

 

وأبرز أخنوش، أن خطاب الملك محمد السادس أعطى شحنة حماس، بما أكد عليه من ضرورة النهوض بأوضاع المرأة، وتمكينها من حقوقها كاملة ومن الدخول إلى كل مجالات التنمية، وكذا مراجعة مدونة الأسرة وتفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة.

 

 

وأشار إلى أنه ومن أجل التسريع من وتيرة تنفيذ الإجراءات الخاصة بالنهوض بأوضاع المرأة، أنشأت الحكومة المغربية لجنة وطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، باعتبارها آلية لضمان الالتقائية بين الاستراتيجيات والسياسات العمومية ذات الصلة، وتدعيم التنسيق الفعال بين مختلف القطاعات الحكومية المعنية.

 

اقرأ أيضًا..

المغرب يستعيد أحفورة تمساح كانت مهربة إلى ألمانيا


أشار مكتب الجمارك في شتوتغارت، إلى أن ممثلين عن وزارة الخارجية الألمانية سلموا الحفرية إلى السفارة المغربية، وذلك بعد وصولها بشكل غير قانوني إلى ولاية بادن فورتمبيرغ الواقعة في جنوب غرب ألمانيا.

وبحسب المصدر نفسه، فإن رجل يبلغ من العمر 47 عامًا وآخر يبلغ من العمر 38 عامًا، كانا قد لفتا انتباه الشرطة الفيدرالية في عام 2018 على الحدود مع فرنسا، بالقرب من نيريد.

وكان وقتها يحملان معهما "الشيء الثمين بالإضافة إلى دليل شراء مكتوب بخط اليد، يشير إلى أنه تم شراء الحفرية بـ 5000 يورو. لكن ثمن قيمة رأس التمساح، في الواقع أعلى من ذلك بكثير، حسب المصدر ذاته.

واضاف أن "المسؤولين احتفظوا بالأحفورة بسبب الاشتباه في حدوث خرق لقانون حماية الملكية الثقافية والتهرب الضريبي المحتمل. وأثناء التحقيق الذي أجراه مكتب البحوث الجمركية، اتضح أن الجمجمة التي يبلغ وزنها 20 كيلوغرامًا وطولها 1.20 مترًا جاءت من مناطق تعدين الفوسفات في المغرب "، حسب وسائل إعلام ألمانية