رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دعم أمريكي بـ10 مليارات أوقية لبرنامج التغذية المدرسية في موريتانيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وقعت موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية بروتوكول اتفاق لتنفيذ برنامج "ماك غوفرن - دول" العالمي للتغذية من أجل التعليم، وسيسمح ابروتكول الاتفاق بإعداد برامج التغذية المدرسية وتحسين النتائج الصحية، وتعزيز نظام التعليم الأساسي.

جانب من اللقاء

 

ووقع الاتفاقية عن موريتانيا وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامادو كان، وعن الولايات المتحدة الأمريكية سفيرتها في موريتانيا سيثينا كيرشت، بحضور نائبة رئيس منظمة "كونتربارت" الدولية، غويندولين آبل.

وينتظر وفقا لإيجاز رسمي أن يستفيد من البرنامج 140 ألف تلميذ وتلميذة في 320 مدرسة، ويهدف للمساهمة في تعزيز جهود قطاع التعليم من أجل تحسين جودته في موريتانيا.

ويتدخل البرنامج في ولايات تكانت، وكوركل، والبراكنه، ويبلغ تمويله 28.5 مليون دولار أي مايعادل حوالي مليار اوقية جديدة.

وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامادو كان ثمن ما وصفه بالتطور الكبير الذي تشهده علاقات التعاون بين موريتانيا والولايات المتحدة مذكرا بتأهل موريتانيا للاستفادة من برنامج "تحدى الألفية" والذي يشكل نقلة نوعية في تطور علاقات التعاون.

وأضاف أن هذا البرنامج الذي يستمر على مدى خمسة سنوات، سيمكن من تعزيز الحصص الغذائية في المدارس المستهدفة، شاكرا الولايات المتحدة على الدعم السخي الذي قدموه، بهدف التحسين من المنظومة التعليمية في البلاد.

السفيرة الأمريكية في موريتانيا سينثيا كيرشت أوضحت أن المشروع يهدف من بين أمور أخرى، إلى تحسين معدلات حضور التلاميذ في المدارس من خلال توفير وجبات مدرسية يومية ومغذية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للمدارس وتوفير مياه الشرب والصرف الصحى.

 

نائبة رئيس منظمة "كونتربارت" الدولية غويندولين آبل كشفت أن هذا البرنامج يأتي بالتعاون مع وزارتي الصحه والتعليم، مشيرة إلى أن البرنامج يتميز بكون جميع متعلقاته سيتم تزويدها من السوق الموريتاني بدلا من جلبها من الخارج.

 

وحضر التوقيع وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، وعدد من أطر القطاع.

أخبار أخرى..

موريتانيا تصدر قرار يُمَدِّدُ الإحصاء الإنتخابي المقيمين فى الخارج

 أصدرت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات فى موريتانيا، قرارا يمدد الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي الخاص بالجاليات الموريتانية المقيمة خارج البلاد  10 أيام.

 

ويذكر أن  الإحصاء الانتخابي فى موريتانيا افتتح  يوم 27 يناير 2023  على أن يستمر شهرا، إلا انه  مددا ايضا  15 يوما.

وقال وزير التجهيز والنقل الموريتاني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الناني ولد أشروقه، إن بلاده على أتم الاستعداد لتنظيم مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية، الذي ينطلق يوم الخميس 16 مارس.

وأضاف أشروقه - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين - أن كل التحضيرات انتهت، وأن الحكومة الموريتانية تؤكد جاهزيتها لتنظيم المؤتمر، موضحًا أن أولى الوفود المشاركة في المؤتمر ستصل نواكشوط فجر غدٍ الثلاثاء.

وتستعد موريتانيا لاستضافة الدورة التاسعة والأربعين من مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يوم الخميس المقبل في قصر المرابطون بالعاصمة نواكشوط .

وأعادت سلطات موريتانيا خدمة الأنترنيت إلى الهاتف النقال بعد أسبوع كامل من تعطيلها فى عموم البلاد.

 

وكانت السلطات قد قطعت الخدمة ،  ضمن خطتها الأمنية لمتابعة إرهابيين فروا من السجن المركزي وسط العاصمة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارتا الدفاع والداخلية في موريتانيا، في بيان مشترك اليوم السبت، مقتل ثلاثة من الإرهابيين الفارين من سجن نواكشوط المركزي، والقبض على الرابع.