رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يحارب الإرهاب.. تنسيق مع مخابرات دولية وضرب داعش خارج الحدود

نشر
الأمصار

حرب على الإرهاب في مديريات عراقية عدة، جاءت من خلال توقيف عدد من الإرهابيين، وضبط أسلحة وضربات لداعش في المناطق المختلفة.

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، القاء القبض على إرهابيين اثنين في كركوك.

وذكرت المديرية في بيان، أنه "ما زال ابطال مديرية الاستخبارات العسكرية يبذلون اقصى الجهود لملاحقة وتعقب ما تبقى من فلول داعش الإرهابي، واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعبة ( استخبارات وأمن ) الفرقة الثامنة بالتنسيق والتعاون مع استخبارات وقوة من لوائي الثلاثين والحادي والثلاثين، تم نصب كمينين محكمين في ناحية الملتقى وسيطرة التون كوبري وعلى اثرهما ألقي القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب".

وأضافت، أنه "جرى تسليمهما لجهة الطلب أصولياً".

قالت القوات المسلحة العراقية، الأحد، إننا ننسق مع أجهزة مخابرات أخرى وداعش بدأ يركز نشاطه على شمال أفريقيا وسنستهدف تنظيم داعش خارج حدودنا إذا شكل خطرا علينا.

وأكدت القوات المسلحة العراقية، أن الضربات التي نفذناها ضد داعش أربكته وأثرت عليه وداعش لن يتمكن من البقاء أو العودة وسنواصل عملياتنا ضده.

وأضافت القوات المسلحة العراقية، أننا عثرنا على وثائق مهمة جدا في الأنبار ستقود إلى ملاحقة عناصر آخرين من داعش وكان لدينا معلومات عن نية داعش لتنفيذ عمليات إرهابية في شهر رمضان.

حصيلة القبض على المطلوبين بديالى خلال ثلاثة أيام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، الأحد، عن حصيلة عمليات القبض على المطلوبين في ديالى خلال ثلاثة أيام، فيما أشارت الى ان أعداد القوات الأمنية في المحافظة كافية لفرض الأمن.

وقال رئيس الخلية اللواء سعد معن، إن "محافظة ديالى مقبلة على استثمار ونشاطات اقتصادية، والحكومة  لن تقف مكتوفة الأيدي على من يحاول العبث بأمن المحافظة"، مبينا أن "العمليات الجارية في ديالى تعد مطلبا جماهيريا".

وأضاف، أن "توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني واضحة للقوات الأمنية وهي احترام حقوق الإنسان والمواطن ولا يوجد اي خط أحمر تجاه اي شخص مذنب ومخالف للقانون"، مشيرا الى أن "حصيلة العمليات في ديالى ثلاثة ايام كانت بواقع (يوم الـ10 من آذار الحالي تم اعتقال 81 متهما بمواد قانونية مختلفة، ويوم أمس تم اعتقال 85 متهما بمواد قانونية مختلفة وواحد بقضايا الإرهاب، فيما تم اليوم اعتقال أكثر من 30 متهما بمواد قانونية مختلفة و3 آخرين بقضايا الإرهاب"،

وذكر أن "زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى ديالى مهمة وعقد اجتماعات مع القادة الأمنيين وعشائر المحافظة وكان هناك ترحيب كبير جدا"، لافتا الى أن "المتابعة المستمرة لنائب قائد العمليات المشتركة ووزير الداخلية اولا باول مع القطعات الأمنية".

وبين أنه "تم التركيز على قضايا القتل والنزاعات العشائرية والعنف الطائفي والتهريب والمخدرات وغيرها"، لافتا الى أن "أعداد القوات الأمنية في ديالى كافية وتقوم بواجباتها من خلال عمليات التفتيش في مناطق المحافظة.

اعتقال إرهابي وضبط مخازن عتاد

أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، اعتقال إرهابي وضبط مخازن عتاد في ديالي.

وذكرت الخلية - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" الإخبارية - أنه "بحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، و بهدف تعزيز الأمن والاستقرار وفرض هيبة القانون وحماية المواطنين.

وواصلت القطاعات الأمنية ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى عملياتها، حيث تمكنت من إلقاء القبض إرهابى وضبط 5 مسدسات و55 بندقية مختلفة و4 بنادق صيد وهاون 60 ملم و مخازن عتاد تحوى مسدسات صوتية ورمانة دخانية، كما تم تدمير وكر للإرهابيين.

وشدد على أن سلطة القانون وهيبة الدولة فوق الجميع، وأن القطاعات الأمنية ووفق الخطط المرسومة متواصلة في عملياتها للقبض على العناصر الإرهابية المنهزمة.

نتائج عملية حفظ القانون ضمن قاطع عمليات ديالى

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، السبت، عن نتائج عملية حفظ القانون ضمن قاطع عمليات ديالى.

وقالت الوزارة في بيان: إنه" تنفيذاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة العراقية، قيادة عمليات ديالى والقطعات الملحقة بها مستمرة بتنفيذ عمليات التفتيش ونصب السيطرات الثابتة والمتحركة بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في مختلف مناطق قاطع القيادة".

وأضافت، أن" نتائج اليوم السبت الموافق 11 آذار 2023 كما يلي:

إلقاء القبض على (85) متهماً بمواد قانونية مختلفة وواحد وفق أحكام المادة (4 إرهاب)، وضبط (73) قطعة سلاح مختلفة، ومصادرة (160) دراجة نارية مخالفة، و(18) عجلة مخالفة.

وتابعت، أنه" تم العثور على جهاز نقال، و(332) أعتدة مختلفة، و(111) مخزن عتاد، إضافة إلى مواد طبية ممنوعة مختلفة، وسبائك نحاس (7) طن، وقد جرى تدمير مضافة للعدو".