رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: لم أتخذ قرارا برفع السرية عن المعلومات الخاصة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن مشروع القانون الخاص برفع السرية عن المعلومات الخاصة بأصول فيروس كورونا.

ووفق تصريحات للصحفيين عقب موافقة مجلس النواب على قانون رفع السرية عن المعلومات الخاصة بأصول نشأة فيروس كورونا، قال بايدن إنه لم يتخذ قرارًا بشأن ما إذا كان سيوقع مشروع القانون أم لا.

وفي وقت سابق من اليوم، أقر مجلس النواب الأمريكي تشريعًا يطالب مدير المخابرات الوطنية (دي إن آي) برفع السرية عن المواد المتعلقة بأصل فيروس كورونا الجديد.

ويتطلب مشروع القانون من المخابرات الوطنية، رفع السرية عن المعلومات حول الروابط المحتملة بين معهد ووهان لعلم الفيروسات في الصين وبين نشأة الفيروس، في موعد لا يتجاوز 90 يومًا بعد الموافقة على القانون.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، قد أقر مشروع القانون في وقت سابق من هذا الشهر، وبعد موافقة مجلس النواب التي حدثت الجمعة، سيتم إرسال مشروع القانون إلى مكتب الرئيس جو بايدن للحصول على الموافقة النهائية.

والأسبوع الماضي، قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي إن الوكالة تعتقد أن كورونا على الأرجح نشأ من مختبر في ووهان، على الرغم من أن وكالات الاستخبارات الأمريكية الأخرى تشير بدلاً من ذلك إلى سوق ووهان كنقطة انطلاق للوباء.

وفي فبراير الماضي، أعاد المشرعون الجمهوريون طلب معلومات من إدارة بايدن حول أصول جائحة كورونا، كجزء من تحقيق لجنة فرعية مختارة، وجددوا أيضا طلبا للحصول على إحاطة سرية بشأن هذه المسألة من مجتمع المخابرات الأمريكية.

وفي مارس 2021، نشرت منظمة الصحة العالمية، تقريرًا عن أول بعثة لتقصي الحقائق من خبرائها إلى مدينة ووهان الصينية، حيث حدث أول تفشٍ لفيروس كورونا في العالم.

وخلص الخبراء إلى أن تسرب الفيروس من مختبر حكومي في ووهان كان "غير مرجح للغاية"، لافتين إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا بأن الفيروس انتقل إلى البشر من الخفافيش من خلال حيوان آخر.

أخبار أخرى..

بايدن يستضيف رئيس كوريا الجنوبية في واشنطن.. أبريل المقبل

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الشهر المقبل في زيارة رسمية رسمية في عرض رسمي أكثر لدعم حليف رئيسي للولايات المتحدة في آسيا حيث يسعى البيت الأبيض لمواجهة الصين والتعامل مع تجارب صاروخية لكوريا الشمالية.

وأضافت كارين جان بيير - في بيان نقلت عنه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، "يستضيف الرئيس والسيدة الأولى يون وزوجته، كيم كيون هي، في 26 أبريل ، وستتضمن الزيارة مأدبة عشاء رسمية، يحضرها عادةً مسؤولو البيت الأبيض والمشرعون والمتبرعون والضيوف البارزون الآخرون " .

وتابعت "تأتي الزيارة المرتقبة احتفالا بالذكرى السبعين للتحالف بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا، وهو أمر حاسم لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار لبلدينا، المحيطين الهندي والهادئ، وحول العالم".

وقالت جان بيير إن الرئيسين سيناقشان أهمية التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وعزمهما المشترك على تعميق وتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية والشعبية.

ومن المرجح أن تكون كوريا الشمالية و الصين موضوعين رئيسيين للمناقشة خلال الزيارة الشهر المقبل.