رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تستقبل رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية تيري بورخارد

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية الموريتاني ، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية، الجنرال تييري بورخارد.

جرى اللقاء بحضور قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، الفريق البحري إسلكو ولد الشيخ الولي، والسفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد الكساندر كارسيا.

أخبار أخرى…

الفاو تستبعد خطر الجراد الصحراوي على موريتانيا في 2023

الأمصار

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، تراجع الجراد في موريتانيا خلال شهر يناير الماضي، مستبعدة أن يشكل خطرا على المراعي والمحاصيل الزراعية في موسم 2023.

 

ووفق تقرير لها حول متابعة حركة الجراد الصحراوي فقد تم رصد عينات وصفتها المنظمة بأنها «منفردة ومعزولة ومتناثرة وغير ناضجة».

ويضيف التقرير أن العينات شوهدت بين أكجوجت (1945 شمالًا/1421 غربًا) وأطار (2032 شمالًا/1308 غربًا)، مؤكدة أن النطاطات المنفردة ذات الطور الرابع شوهدت في مكان واحد شمال أكجوجت.

وعن التكاثر أشار التقرير إلى احتمال حصوله على مستوى عدد قليل من الجراد في المنطقة بين أكجوجت وأطار وفي شمال ولاية تيرس الزمور.

وتحدث تقرير المنظمة الدولية عن معالجة الفرق الأرضية لـ 35 هكتارًا جنوب غرب أوجفت (2003 شمالًا/1301 غربًا)، لافتا إلى عمليات تطهير لمناطق الجراد في دول بالمنطقة من بينها المغرب (467 هكتار)، والسودان (204 هكتارات) خلال الفترة ذاتها.

أخبار أخرى.. 

موريتانيا.. الإعلان عن بدء تنفيذ المخطط العمراني لمدينة النعمة 

أعلن والي الحوض الشرقي في موريتانيا، اسلمو ولد سيدي عن بدء تنفيذ المخطط العمراني لمدينة النعمة الذي تشرف عليه لجنة فنية من وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وأكد الوالي، الذي كان يتحدث مساء الاثنين بدار الشباب الجديدة أمام الفاعلين الجهويين، على أهمية هذا المخطط حيث سيمكن من شق الطرق وإعطاء المدينة الوجه الحضاري اللائق بها وتوفير السكن اللائق وزيادة القيمة السوقية للعقارات، وقال إن هذه العملية ستتم بكل شفافية وعدالة، موضحا أن التخطيط سيكون له أضرار لكن المصلحة العامة تقتضي ذلك.

بدوره استعرض مدير المخططات بوزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد محمد ولد سيدي عالي مخطط مدينة النعمة الذي سيليه الاعلان عن المخطط العمراني لمدينتي جكني وتمبدغه بالحوض الشرقي.

وعبر سكان النعمة لمراسل الوكالة الموريتانية للأنباء عن تثمينهم لهذا المخطط الذي سيعطي لمدينتهم المظهر الحضاري اللائق بها كعاصمة لولاية الحوض الشرقي.

وجرى إعلان بدء تنفيذ مخطط مدينة النعمة بحضور رئيس جهة الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة النعمة وعمدة بلديتها وممثلين عن السلطات الأمنية بالولاية.