رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إقامة نهائي كأس ليبرتادوريس في ملعب المراكانا

نشر
ملعب ماراكانا
ملعب ماراكانا

أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، أن ملعب الماراكانا، العريق في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، يستضيف نهائي كأس ليبرتادوريس 2023 المقرر في 11 نوفمبر المقبل.

فيما سيقام نهائي بطولة "كوبا سودأمريكانا" في العاصمة الأوروجوانية مونتفيديو، يوم 28 أكتوبر المقبل.

وعلى الرغم من أن مجلس كونميبول، أعلن الأربعاء اختيار ملعب "ماراكانا" لاستضافة نهائي النسخة ال64 من كأس ليبرتادوريس، الذي يقام من مباراة واحدة، فإنه اكتفى بالإعلان عن أن مونتفيديو ستكون المدينة التي سيقام فيها نهائي كوبا سودأمريكانا دون أن يحدد أي ملعب.

وأعلن الاتحاد عن زيادة قيمة جوائز الفرق المشاركة في كأس ليبرتادوريس هذا العام مقارنة ب2022 بواقع 21% لتصل قيمتها الإجمالية إلى 207 ملايين و800 ألف دولار.

وسيحصل بطل كأس ليبرتادوريس على مكافأة قدرها 18 مليون دولار، بينما يجني الوصيف 7 ملايين.

أما الفرق المشاركة في النسخة ال22 من "كوبا سودأمريكانا"، فستحصل على إجمالي جوائز بقيمة 77 مليون و800 ألف دولار، ما يمثل زيادة بواقع 30% مقارنة بالعام الماضي، مع حصول البطل على 5 ملايين والوصيف على مليوني دولار.

ماراكانا

رفع قيمة جوائز مسابقات اتحاد أمريكا الجنوبية:

اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، رفع جوائزه في كل المسابقات بنسبة 23%، بعد أن أظهرت منتخبات القارة بالفعل أن لديها أفضل فرق كرة قدم في العالم، بحسب رئيس الاتحاد، أليخاندرو دومينجيز.

وصرح دومينجيز تعليقا على زيادة المكافآت بواقع أكثر من 57 مليون دولار مقارنة بعام 2022: "أمريكا الجنوبية أظهرت على مستوى المنتخبات أن لدينا أفضل كرة قدم في العالم، الآن سنركز على دعم منافسات الأندية".

وأضاف: "تهدف هذه الزيادة إلى تعزيز منافسات الأندية.. الكونميبول يعيد استثمار ما تولده كرة القدم في كرة القدم".

بهذا الشكل ستحصل الأندية التي ستتجاوز الدور الأول في كأس ليبرتادوريس على 400 ألف دولار، بينما ستحصل تلك التي ستتجاوز الدور الثاني على 500 ألف، والتي ستتجاوز الدور الثالث على 600 ألف.

كما سيحصل الفريق الفائز بمباراة في دور المجموعات على 300 ألف دولار، وهذا يعني أنه حال فاز فريق بكل مبارياته وصولا للنهائي ثم تتويجه باللقب، فسيحصل على قيمة ستتجاوز 28 مليون دولار في نهاية البطولة.