رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المخابرات الأمريكية: الترسانة النووية الروسية هى الأقوى عالميًا

نشر
الأمصار

ذكرت المخابرات الأمريكية، أن الترسانة النووية الروسية هى الأقوى في العالم، وأكدت أنها تواصل التحسن، مع توسيع نطاق أنظمة الضربات غير الاستراتيجية.

 

ورصد التقرير السنوي للتهديدات التي تواجهها الاستخبارات الأمريكية، أن «روسيا تحتفظ بأكبر وأقوى مخزون من الأسلحة النووية، وتواصل توسيع وتحديث قدراتها في مجال الأسلحة النووية، وفقًا لما نقلت وكالة «سبوتينك».

 

وأضافت المخابرات الأمريكية أن روسيا تعمل على تحسين الصواريخ النووية بعيدة المدى و«أنظمة إطلاق الغواصات»، وتوسيع وتحديث «خط واسع ومتنوع وحديث من الأنظمة غير الاستراتيجية» القادرة على حمل رؤوس حربية نووية وتقليدية.

 

وأكد التقرير أن موسكو تعتقد أن هذه الأنظمة تمنحها القدرة على ردع الخصوم والسيطرة على تصعيد الأعمال العدائية المحتملة ومواجهة القوات التقليدية الأمريكية والقوات الحليفة.

 

اقرأ أيضًا..

جوتيريش يأمل في تمديد اتفاق تصدير الحبوب خلال زيارته لكييف


يأمل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، في التفاوض على تمديد اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا، والذي تم التوصل إليه بوساطة أممية، وذلك خلال زياته إلى كييف من أجل تجنب تفاقم نقص الحبوب على مستوى العالم.

ويعتزم جوتيريش الاجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف غدا الأربعاء للضغط من أجل تمديد الاتفاق.

ومن المقرر أن تنتهي مبادرة البحر الأسود للحبوب في 19 مارس الجاري.

ويعد اتفاق تصدير الحبوب، الذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي بعد مفاوضات اتسمت بأجواء متوترة أحد النجاحات الدبلوماسية القليلة منذ بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

ويسمح الاتفاق بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب وغيرها من السلع الغذائية التي كانت ستظل عالقة في أوكرانيا نتيجة للغزو الروسي والحصار.

ويسمح الاتفاق بنقل الحبوب في شحنات عبر ثلاثة موانئ على البحر الأسود، وتلعب فيه تركيا دور المنسق.

ووصل جوتيريش إلى بولندا اليوم الثلاثاء ليتوجه برا إلى أوكرانيا.

وستكون هذه هي ثالث زيارة يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة إلى العاصمة الأوكرانية منذ بدء الحرب.

في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تصفية نحو 325 جنديا أوكرانيا في مناطق العمليات خلال آخر 24 ساعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف، في إيجاز صحفي نقلته قناة (روسيا اليوم) الاخبارية، اليوم الثلاثاء إنه تم تصفية 30 جنديا أوكرانيا في محور كوبيانسك وتدمير مدافع هاوتزر .