رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار قيام رئيس البرازيل لولا دا سيلفا بالوساطة بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه تحدث الرئيسان الأوكرانيان فولوديمير زيلينسكي، ورئيس البرازيل لولا دا سيلفا، للمرة الأولى اليوم الخميس في إطار مبادرة الوساطة التي أطلقها الرئيس البرازيلي لمحاولة تهدئة الحرب.

 خلال اجتماعهم عبر الفيديو ، تطرقوا إلى "الحرب والبحث عن السلام" ، بحسب مذكرة من رئيس البرازيل لولا دا سيلفا وهي الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية. 

ويأتي الاجتماع البعيد بعد شهرين من تولي رئيس البرازيل لولا دا سيلفا  السلطة وبعد يوم من لقاء وزير خارجيته ، ماورو فييرا ، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف ، في سياق مجموعة العشرين التي يتم الاحتفال بها في نيودلهي، وأكد لافروف أنه سيزور برازيليا في أبريل المقبل.

وكرر رئيس البرازيل  لولا دا سيلفا  "رغبته في المشاركة في أي جهد لجمع مجموعة من الدول القادرة على الحوار مع الجانبين لتعزيز السلام". 

 

 

كان لولا يأمل في أن يتمكن من ترسيخ الفكرة أكثر قليلاً خلال الرحلة الرسمية التالية التي يخطط للقيام بها إلى بكين في نهاية الشهر. 

مبادرة السلام 

على أية حال ، قدمت السلطات الصينية مبادرة السلام الخاصة بها،  قبل وقت قصير من بلوغ الغزو الروسي عامًا واحدًا في الرابع والعشرين من عمره ، رفض رئيس البرازيل  لولا دا سيلفا  منح ألمانيا الإذن بتسليم كييف ذخيرة المدفعية الألمانية التي تمتلكها البرازيل في ترسانتها. 

كما تقوم بحملة للترويج لجهود الوساطة التي تقوم بها دول ، مثل رئيس البرازيل  لولا دا سيلفا، ليست منخرطة بشكل مباشر في النزاع. في موازاة ذلك ، يريد الرئيس الأوكراني مساعدة البرازيلي للحصول على دعم حكومات أمريكا اللاتينية في الحرب مع روسيا.

 أدانت البرازيل الغزو لكنها تفضل البقاء على الحياد في الصراع ، مثل جيرانها ومثل الرئيس السابق ، جاير بولسونارو ، الذي زار موسكو قبل أيام من بدء فلاديمير بوتين الحرب.

عندما كان لا يزال مرشحًا ، تسبب البرازيلي في جدل كبير عندما قال في مقابلة مع التايم إن زيلنكي يشارك في المسؤولية عن اندلاع الحرب مع بوتين، في الأشهر التالية قام بتعديل خطابه. 

الآن يصر رئيس البرازيل لولا دا سيلفاذ، على أن روسيا ارتكبت خطأ بغزو البلد المجاور ، لكنه أعلن مؤخرًا أنه مقتنع مرة أخرى بأن "اثنين لا يقاتلان إذا لم يرغب أحد في ذلك".

كما أثارت رئيس البرازيل  لولا دا سيلفا، حفيظة الأمريكيين هذه الأيام بالسماح لها بإرساء سفينتين حربيتين إيرانيتين في ريو دي جانيرو ، ضد طلبات واشنطن، وانتقدت الحكومة الإسرائيلية وجود السفن في البرازيل ووصفتها بأنها "خطيرة ومؤسفة".

كما كرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عرضه الوساطة بين روسيا وأوكرانيا في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يشار إلى أنه في 5 يناير الحالي أبلغ الرئيس التركي نظيره الأوكراني في مكالمة هاتفية باستعداد أنقرة لتولي مهام الوساطة في سبيل الوصول إلى سلام دائم بين موسكو وكييف.

 

أتى ذلك بعد أن أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 5 يناير أيضاً، أن موسكو منفتحة على الحوار مع أوكرانيا بشرط أن تقبل كييف "الوقائع الجديدة على الأرض"، عقب العملية العسكرية الروسية.

وخلال مكالمة هاتفية مع أردوغان، الذي دعا إلى هدنة في أوكرانيا، كرر بوتين أن "روسيا منفتحة على الحوار الجاد بشرط أن تمتثل السلطات في كييف للمطالب المعروفة والتي تم التعبير عنها مراراً، وتأخذ في الاعتبار الوقائع الجديدة على الأرض"، وفق بيان صادر عن الكرملين.

كما أضاف البيان حينها أن "الجانب الروسي شدد على الدور التدميري للدول الغربية بتقديمها أسلحة ومعدات عسكرية لنظام كييف وتزويده بمعلومات وأهداف عملياتية".

كذلك، ناقش الرئيسان تنفيذ اتفاق الحبوب لرفع الحظر عن شحنات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وقال الكرملين إن الزعيمين بحثا "رفع الحظر عن إمدادات الغذاء والأسمدة من روسيا" وضرورة "إزالة كل الحواجز أمام الصادرات الروسية"، بحسب فرانس برس.