رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كازاخستان تمنع طائرة للحرس الإيراني نقل مسافرين هبطت ناقلتهم اضطراريا

نشر
الأمصار

هبطت طائرة تابعة لشركة يمتلكها الحرس الثوري الإيراني اضطراريًا في كازاخستان، فيما منعت نور سلطان طائرة أخرى من الهبوط لنقل المسافرين.

وهبطت طائرة تابعة لشركة ماهان اضطرارياً في وقت متأخر من مساء الأحد، في مطار مدينة ألماتي بجمهورية كازاخستان، بسبب مشكلة فنية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.

وقالت الوكالة نقلا عن مسؤول في الشركة لم تكشف هويته إن: "الطائرة كانت في رحلة من طهران إلى العاصمة الصينية بكين"، مشيرة إلى أنه "بعد ذلك تم إرسال طائرة أخرى لنقل الركاب إلى كازاخستان، لكن لم يُسمح لها بالهبوط".

وبحسب ما ذكره المسؤول الإيراني بقوله: “أن عدم الموافقة على هبوط طائرة إيرانية في ألماتي لا علاقة له بالعقوبات، لكن السلطات الكازاخية لم تؤكد ذلك”.

 شركة ماهان

منذ 2011، تعد شركة ماهان للطيران المدني خاضعة للعقوبات الأمريكية بسبب نقل السلاح والمقاتلين إلى سوريا، فيما لم يُسمح لها بتنظيم رحلات إلى معظم الدول الأجنبية بسبب العقوبات الواسعة التي تفرضها أوروبا وأمريكا، مما جعل رحلاتها الخارجية محدود للغاية.

وتعد شركة ماهان ثاني أكبر شركة طيران في إيران وتمتلك أكثر من 80 طائرة، وتدير رحلات مباشرة يوميًا داخل وخارج إيران.

وتمتلك إيران نحو 250 طائرة بعضها متهالك ولم يتم تحديثه منذ عام 1979، الأمر الذي زاد من حوادث وتعطل الطيران خصوصاً في داخل البلاد.

وتشمل العقوبات الأمريكية أيضاً منع تزويد إيران بقطع الغيار من أجل صيانة طائراتها القديمة التي قد انتهت صلاحية استخدامها منذ فترة.

 

أخبار أخرى…

هجوم انتحاري يودي بحياة 9 شرطيين في باكستان

أعلنت الشرطة الباكستانية، اليوم الإثنين، إن هجوما انتحاريا راح ضحيته 9 شرطيين جنوب غرب البلاد.

وقال متحدث باسم الشرطة الباكستانية، محمود خان نوتيزاي، إن تفجيرا انتحاريا أسفر عن مقتل 9 من أفراد الشرطة بجنوب غرب البلاد.

وأضاف: “أن 15 فردا آخرين من الشرطة أصيبوا في الهجوم”.

والشهر الماضي، قتل 4 أشخاص وأصيب 12 آخرون في حصيلة أولية لضحايا انفجار وقع بإقليم بلوشستان جنوبي باكستان.

وقد وقع الانفجار في مقاطعة برخان النائية بإقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام باكستانية.

وخلال الفترة الأخيرة، فقد زادت الهجمات الإرهابية في باكستان، وكان آخرها قبل أسبوع عندما هاجم مسلحون ملحقا سكنيا تابعا لمقر قيادة الشرطة في كراتشي جنوبي البلاد.