رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للاحتفاء بليلة"النصف من شعبان".. تعرف على التراث الإماراتي ومظاهر الاحتفال بها

نشر
الأمصار

يزخر المجتمع الإماراتي بوابلٍ من العادات والتقاليد المتوارثة من الأجداد، فهناك عادات وتقاليد الزواج في الإمارات التي لا يتوانى الأفراد عن تطبيقها بحذافيرها، فشعب الإمارات اكتسب من شيوخه حب التراث، فهم يؤمنون بأن تطبيق العادات والتقاليد الإماراتية يترجم أجمل صور الحب.

ويستعد الإماراتيون لإحياء احتفالية "حق الليلة"، في عادة متوارثة تتزامن سنوياً مع ليلة النصف من شعبان، التي تحل الثلاثاء 7 مارس/آذار.

ما هو حق الليلة؟

يعتبر احتفال حق الليله قرقيعان في الامارات جزءاً من التراث الإماراتي الأصيل الذي توارثته الأجيال، وعلى الرغم من تطور ملابس وحلويات وديكورات حق الليلة، إلا أنها لا تزال تحتفظ بذلك الرونق التراثي الذي تستذكر به الجدات والأمهات طفولتهن، فترى الكبار يتقاسمون السعادة مع أطفالهم عند الاحتفال بهذه المناسبة.

سبب الاحتفال بحق الليلة

أما بالحديث عن سبب الاحتفال بحق الليله في الإمارات، فكانت هذه عادات الأجيال القديمة لاستقبال شهر رمضان المبارك، ومن المرتقب أن يتجول الأطفال في مختلف الأحياء السكنية، ابتهاجاً بحلول ليلة النصف من شعبان، وقرب استقبال شهر رمضان المعظم.

وتحرص دول الخليج على إحياء هذه الاحتفالية التي يختلف مسماها من بلد إلى آخر، ففي المملكة العربية السعودية والكويت تُعرف بـ"قرقيعان"، فيما تُسمى "الفرنقعوه" في البحرين وقطر.

مظاهر احتفال حق الليلة في الإمارات بين الماضي والحاضر

لم تختلف طقوس الاحتفال بحق الليله الإماراتي كثيراً، ولكن طرأت بعض التطورات سواء على الملابس أو طريقة تقديم الحلويات، وإليك تفاصيل هذه الاحتفالية بين الماضي والحاضر.

مباني إماراتية قديمة
حق الليلة في الماضي

وكان الأطفال، وما زالوا يرتقبون هذه المناسبة بفارغ الصبر، وكانت أولى مراسم هذا الاحتفال تتمثل بحياكة ملابس حق الليله للأولاد والبنات والمستوحاة من التراث الإماراتي، حيث يرتدي الأولاد الكندورة، أما البنات فيرتدين ثوباً ملوناً مخصصاً لهذه المناسبة، ولا يكتمل زي كليهما من دون كيس القماش الذي يسمى “الخريطة”.

وفي يوم حق الليلة، وبعد أن يعود الأطفال من الكتّاب، يخرجون ضمن أفواجٍ صغيرة ليجوبوا منازل سكان الفريج “الحي” ويرددون أهازيج وعبارات حق الليلة عند الوصول لكل منزل، التي تبدأ بعبارة عطونا حق الليلة.

كما نأتي الآن للحظة الأسعد على قلوب الأطفال، فعند الوصول لكل منزل، تقف إحدى النساء حاملةً معها قُفة كبيرة “سلة” ممتلئة بحلويات حق الليلة، ويقوم كل طفل بفتح كيسه لينال نصيبه من محتوى السلة، وتستمر الفعالية حتى زيارة كافة منازل الفريج وامتلاء الكيس.

حق الليلة في الحاضر

ولم تعد الاحتفالات كما السابق بتفاصيلها، بل طرأت تطورات على طريقة إعطاء الأطفال الحلويات، التي تتمثل حالياً على شكل توزيعات حق الليلة الجاهزة ليأخذها الطفل، وأصبحت الأكياس القماشية توضع للزينة فقط وليكتمل شكل ثوب حق الليلة. هذا ولم يعد الأطفال يجوبون الأحياء لجمع الحلويات، بل تُقام هذه الاحتفالية في بيت الجد والجدة بحضور كل أفراد العائلة، وتقوم كل عائلة بتوزيع حلويات حق الليلة الخاصة بها على الأطفال.

فعاليات واستعدادات

إحياءً لهذا الموروث، أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" برنامجا للاحتفال بليلة النصف من شعبان في حي الشندغة التاريخي، خلال الفترة من 26 فبراير/شباط إلى 7 مارس/آذار.

وشهد الحي طواف الأطفال ضمن الفعاليات المنظمة بين المنازل وسكيك الحي القديم، مرتدين الملابس الشعبية.

وأدى الصغار استعراضات شعبية، بخلاف فعاليات متنوعة تضمنت توزيع الحلوى على الأطفال، الذين بدورهم استمتعوا بالأجواء التي زينتها أنشطة تراثية أدخلت البهجة والسرور عليهم.

كما تعد هيئة الثقافة والفنون في دبي برنامجًا خاصًا بطلبة المدارس، يتضمن تنظيم زيارات إلى "بيت الجمال والزينة"، ومركز تراث للحرف اليدوية التقليدية، و"بيت الإيمان والحياة"، بخلاف جولة في حي الشندغة التاريخي.

ومن جانبها، تستعد القرية العالمية لهذه الاحتفالية، من خلال توفير مستلزمات إحيائها عبر عرض أنواع مختلفة من الحلوى، بخلاف الأزياء التي يرتديها الأطفال، وبعض المنتجات المصنوعة يدويًا، إلى جانب الزينة.

كما شهدت فعاليات "حي رمضان"، المقامة في مدينة إكسبو دبي، تنظيم مسيرة لموكب من الإبل الأصايل الإماراتية في المدينة، وهو ما جاء بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

كما شهدت المدينة تنظيم عدد من الأنشطة التراثية الموجهة إلى الأطفال وعائلاتهم، وهذا ضمن الاحتفالات الخاصة بـ"حق الليلة".

أغاني حق الليلة

تعد أهازيح وكلمات حق الليله من أبرز الأغاني الإماراتية من أرشيف الطفولة، التي كانت تُردد وسط ضحكات الأطفال التي تملأ الفريج في ذلك اليوم. إليك أهازيج وعبارات حق الليله التي تردد في الإمارات:

عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يودّيكم.. عطونا من مال الله .. سلم ولدكم عبدالله
عطونا من حق الليله.. والا بنذبح لعييلة
عطونا من حق الله.. يرضى عليكم الله
عطونا حق الليله.. جدام بيتكم وادي والخير كله ينادي
أعطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم لأهاليكم.. يا مكة يا معمورة، يا أم السلاسل والذهب يا نورة.

لبس حق الليلة في الامارات

تشمل ملابس حق الليلة في دبي والإمارات الأخرى للأولاد الكندورة، أما الفتيات فيرتدين أثواباً ملونة، وإن كنت بصدد زيارة سوق الأقمشة في دبي لخياطة أثواب حق الليله للأطفال عند أبرز محلات الخياطة في دبي، فتعتبر الأقمشة التالية الأمثل للخياطة:

بوتيله
بوطيره
صالحني
المزراي
بوقليم

أفكار حق الليلة

تتعدد افكار توزيعات حق الليلة التي من خلالها تكمن جمالية توزيعات حق الليله 2023 الإمارات بوضع لمسة تراثية فيها، افكار توزيعات حق الليله:

إبريق الشاي القديم
كؤوس الماء الحديدية القديمة
حقيبة من قماش اللباس الإماراتي
سلال القش
الوسائد القديمة من التراث الإماراتي
مباخر
فناجين القهوة
كؤوس الشاي القديمة
الفوانيس.

كما يمكن شراء توزيعات الكرتون التي تتنافس محلات الدرهم والدرهمين في دبي على بيع أجملها في موسم حق الليله، ويمكنك إلقاء نظرة على محلات التوزيعات في سوق التنين دبي.

ومن الأفكار المميزة التي يمكن تطبيقها في احتفالية حق الليله في الامارات 2023 العائلية هي تقسيم الصالة، أو المكان الذي سيقام فيه الحفل في بيت العائلة إلى عدة أركان، على أن تستلم كل عائلة ركناً، وتقوم بتزيينه وعمل ثيم حق الليله وابتكار طريقة لوضع التوزيعات الخاصة بهم فيه، فمن الممكن وضع السلال القديمة، أو تحويل الركن إلى دكان قديم، إذ تساهم هذه الفكرة في إحياء تراث حق الليله الذي يهدف إلى تنقل الأطفال ضمن جماعات ليحصلوا على الحلوى، وعليه سينتقل الأطفال إلى كل ركن مع ترديد أهزوجة حق الليلة، ويتسنى للعائلات تقديم العروض أو فقرة ترفيهية في ركنهم من باب التسلية.

ما هي الدول الأخرى التي تحتفل بحق الليلة؟

تحتفل كل دول الخليج العربي بمناسبة حق الليله، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين يحتفلون بحق الليله في ليلة 15 من شعبان، أما الكويت وعُمان فتحتفلان بحق الليلة في ليلة 15 رمضان، كما تختلف تسمية يوم حق الليلة من دولة لأخرى، وإليكم تسميتها في كلٍ منها:

الإمارات: حق الليلة
عُمان: قرنقعشوه
البحرين: قرقاعون
قطر: قرنقعوه
الكويت والسعودية: قرقيعان.

نبذة عن ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي مع فجر يوم 15 شعبان.

ولهذه الليلة أهمية خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة - بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء - بعد أن صلى المسلمين قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى.

ولأنه ورد فيها عدة أحاديث نبوية تبيّن فضلها وأهميتها، ويحييها عدد من المسلمين بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء.