رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عائدات الاستثمار الأجنبي ترتفع بنسبة 65 % في المغرب

نشر
الأمصار

أفاد مكتب الصرف في المغرب بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة تضاعف أكثر من ثلاث مرات، لينتقل من 637 مليون درهم عند متم يناير 2022 إلى 2,21 مليار درهم عند متم يناير 2023.

وأوضح المكتب في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يناير أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت ارتفاعا بنسبة 65,9 في المائة، لتصل إلى 3,04 مليارات درهم عند متم شهر يناير الماضي، في حين سجلت النفقات انخفاضا بنسبة 31,2 في المائة.

ومن جهتها، بلغت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج 1,15 مليار درهم عند متم يناير الماضي، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 25,2 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2021.

وبالموازاة مع ذلك، همت تحويلات هذه الاستثمارات مبلغ 1,13 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 6,5 في المائة، وهو ما أدى إلى انخفاض صافي تدفقات الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج بنسبة 93,9 في المائة.

أخبار أخرى..

المغرب يفاوض إسرائيل لشراء طائرات إسرائيلية متطورة من طراز 16-F Sufa

تجرى مفاوضات بين المغرب وإسرائيل لبيع سرب طائرات مقاتلة إسرائيلية حديثة من طراز F-16 Sufa إلى سلاح الجو المغربي.

وبحسب صحيفة Israrnagane يدور الحديث عن مفاوضات بين المغرب واسرائيل حول بيع إسرائيل سرب طائرات F-16 Safa ، البديل الإسرائيلي لطائرة 52 F-16 Block للمغرب.


ووفق ذات المصدر، فإن الدولة العبرية لا تطرح عادة الطائرات التي قامت بتطويرها للبيع. والتي تحتوي على أسرار التصميم. وهو ما يعني أن الشراكة الدفاعية مع الحليف المغربي قد حققت بالفعل القفزة النوعية التالية.

و يتوفر المغرب بالفعل ما لا يقل عن 25 طائرة أمريكية الصنع من طراز F-16 Vipers.


وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قاعدة بن جرير الجوية في شهر يوليوز الماضي. وتفقد أسراب الطائرات بدون طيار والمقاتلات التابعة للقوات الجوية المغربية.

وتعتبر الطائرة المتطورة F-16 SUFA نسخة خاصة تم إنتاجها خصيصًا لسلاح الجو الإسرائيلي. وتطلبت تغييرات كبيرة في جسم

الطائرة. والتي تشمل إلكترونيات طيران إسرائيلية ورفوف للصواريخ الإسرائيلية. بدلاً من حمل صواريخ أمريكية. تعمل الطائرة بانسجام مع خوذة الطيار التي تصنعها شركة Elbit في إسرائيل ، ناهيك عن رادار 68-AP6 القوي.