رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يفاوض إسرائيل لشراء طائرات إسرائيلية متطورة من طراز 16-F Sufa

نشر
الأمصار

تجرى مفاوضات بين المغرب وإسرائيل لبيع سرب طائرات مقاتلة إسرائيلية حديثة من طراز F-16 Sufa إلى سلاح الجو المغربي.

وبحسب صحيفة Israrnagane يدور الحديث عن مفاوضات بين المغرب واسرائيل حول بيع إسرائيل سرب طائرات F-16 Safa ، البديل الإسرائيلي لطائرة 52 F-16 Block للمغرب.

ووفق ذات المصدر، فإن الدولة العبرية لا تطرح عادة الطائرات التي قامت بتطويرها للبيع. والتي تحتوي على أسرار التصميم. وهو ما يعني أن الشراكة الدفاعية مع الحليف المغربي قد حققت بالفعل القفزة النوعية التالية.

و يتوفر المغرب بالفعل ما لا يقل عن 25 طائرة أمريكية الصنع من طراز F-16 Vipers.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قاعدة بن جرير الجوية في شهر يوليوز الماضي. وتفقد أسراب الطائرات بدون طيار والمقاتلات التابعة للقوات الجوية المغربية.

وتعتبر الطائرة المتطورة F-16 SUFA نسخة خاصة تم إنتاجها خصيصًا لسلاح الجو الإسرائيلي. وتطلبت تغييرات كبيرة في جسم

الطائرة. والتي تشمل إلكترونيات طيران إسرائيلية ورفوف للصواريخ الإسرائيلية. بدلاً من حمل صواريخ أمريكية. تعمل الطائرة بانسجام مع خوذة الطيار التي تصنعها شركة Elbit في إسرائيل ، ناهيك عن رادار 68-AP6 القوي.

وأهم ما في النهاية هو الذخيرة الإسرائيلية التي يمكن أن تطلقها الطائرة. مثل صواريخ بايثون 5 وصاروخ كروز "دليلة" ، التي أراد المغرب الحصول عليها منذ بداية التبادلات بين البلدين.

كما أن الطائرة الإسرائيلية مشهورة أيضًا في الصناعة ، لقدراتها العالية في التشويش

والحرب الإلكترونية، بالإضافة إلى نقل قاعدة بيانات بالتهديدات، والأهداف وتوقيعات الرادار للأسلحة الشرقية الصنع التي تم جمعها في سوريا وأثناء المناورات ضد اليونانيين. نظام الطائرات من أصل روسي) - تبلغ سعتهاالاستقلالية 3200 كم ، مما يسمح لها بالتحلي.

أخبار أخرى..

رئيس نيجيريا الجديد يعتزم الاقتداء بالنموذج المغربي في الأمن والاقتصاد.

أكد بولا أحمد تينوبو، رئيس نيجيريا الحالي، في أول تصريح له، أن أولوياته كرئيس ستكون الأمن والانتعاش الاقتصادي، مشددا على أنه “يتخذ من المغرب نموذجا للاقتداء”.

وكانت أظهرت نتائج فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية في نيجيريا فوز أحمد بولا تينوبو، مرشح الحزب الحاكم، في وقت اعتبرت فيه المعارضة الانتخابات زائفة وطالبت بإلغائها.

وأشارت النتائج إلى حصول مرشح حزب “مؤتمر كل التقدميين” الحاكم تينوبو على 44 في المائة من إجمالي الأصوات، مقابل 33 في المائة لعتيقو أبو بكر، مرشح المعارضة.