رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماروبيني اليابانية تبحث إنتاج الهيدروجين النظيف في السعودية

نشر
الأمصار

وقعت شركة ماروبيني اليابانية للتجارة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي اتفاقية لدراسة إنتاج الهيدروجين النظيف في المملكة، في الوقت الذي تستكشف فيه الرياض الطاقة النظيفة لخفض اعتمادها على النفط.

وتتطلع السعودية، وهي دولة رائدة في إنتاج النفط وعضو رئيسي في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إلى إضافة أنواع أخرى من مصادر الطاقة، بما في ذلك أنواع الوقود النظيف ومصادر الطاقة المتجددة، لتنويع اقتصادها.

ومن جانبها، قالت شركة ماروبيني، اليوم الخميس، إنها اتفقت مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو جزء محوري في سعي المملكة لخفض اعتمادها على النفط، على إجراء دراسة جدوى لإنتاج الهيدروجين النظيف للأسواق المحلية والدولية.

والعام الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة- الذي يدير أصولا تزيد قيمتها على 600 مليار دولار- إنه يخطط لاستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع خضراء بحلول عام 2026، تشمل الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه.

كما تخطط السعودية للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060، أيضا من خلال تطوير مراكز لاستخلاص الكربون وتخزينه، وقد تقدم الموعد المستهدف إذا سمحت التكنولوجيا بذلك.

 

أخبار أخرى…

السعودية تتعاون مع قناة السويس لتأسيس شركة مساهمة مصرية مشتركة

أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) ، المدرجة بسوق الأسهم السعودية "تداول" ، عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع هيئة قناة السويس؛ للتعاون في تأسيس شركة مساهمة مصرية مشتركة للنقل البحري.

وأوضحت "البحري" بحسب بيان لها اليوم الأربعاء على "تداول السعودية" أن مدة المذكرة تبلغ 6 أشهر من تاريخ توقيع المذكرة قابلة للتجديد، مبينة أنه لا يمكن تحديد الأثر المالي حالياً.

وتتولى هيئة قناة السويس ، وهي هيئة عامة مصرية مستقلة تتولى القيام على شئون مرفق القناة، وهو أحد أهم الممرات الملاحية في العالم ويهدف هذا التعاون في تأسيس شركة مساهمة مصرية مشتركة للنقل البحري.

تحذير عاجل من الأرصاد السعودية بشأن طقس الخميس

أصدر المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في عدة مناطق بالمملكة على رأسها مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاصمة الرياض.

وبحسب صحيفة "سبق" السعودية أوضح المركز أن منطقة مكة المكرمة تشهد أمطارًا غزيرة مع سيول وتساقُط البَرَد، وشبه انعدام في الرؤية. وتشمل الحالة الطائف وأضم وميسان والعرضيات، وتستمر حتى الساعة الـ23.00 من مساء الخميس.