رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية روسيا والهند يؤكدان استعدادهما لتعزيز التعاون الثنائي بين بلديهما

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار، تطلعهما المشترك لتعزيز التعاون بين بلديهما، فضلا عن تكثيف تنسيقهما على الصعيد الدولي، لاسيما تحت لواء الأمم المتحدة وفي إطار "منظمة شنجهاي للتعاون" و"مجموعة بريكس" ومجموعة العشرين.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم /الأربعاء/ عن الخاجية الروسية قولها إن الدبلوماسيين الروسي والهندي اتفقا -خلال لقائهما في العاصمة الهندية نيودلهي- على الحفاظ على المسار الحالي للحوار السياسي بين بلديهما.

ووفقا للخارجية الروسية، فقد تبادل وزيرا الخارجية أيضا وجهات النظر حول القضايا الملحة للعلاقات الروسية الهندية بشكل بناء، كما أكدا على تعزيز شراكة استراتيجية مميزة بشكل خاص في جميع المجالات بين بلديهما.

جدير بالذكر أن لافروف قد وصل العاصمة الهندية نيودلهي مساء الليلة الماضية من أجل حضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المقرر عقده يومي الأول والثاني من شهر مارس الجاري.

أخبار أخرى..

بوتين يعلن افتتاح أطول خط مترو تحت الأرض في العالم بموسكو

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو اليوم الأربعاء، خط مترو أنفاق جديد في العاصمة الروسية موسكو.

وقال بوتين في مراسم الإفتتاح: “برعاية الرب.. اسمح بالانطلاق”، وذلك حسبما أفادت وسائل إعلام روسية.

ووصف بوتين مترو الأنفاق الجديد بأنه مشروع ضروري للمدينة،ةحيث تم تنفيذه بفضل الإدارة الناجحة لسلطات العاصمة لموسكو.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن موسكو تهتم بتطوير البنية التحتية، مهنئا سكان العاصمة وسكان مقاطعة موسكو بافتتاح المسار الجديد.

وأعلن أن الخط الدائري الكبير أصبح أطول خط مترو دائري تحت الأرض في العالم.

 

على صعيد أخر نظم الجورجيون احتجاجات منتظمة على الحدود الجورجية الروسية، مطالبين سلطات بلادهم بوقف سيل المواطنين الروس المتوجهين إلى البلاد لهذا السبب بالذات.

وفي حديثها إلى صحيفة "إكسبريس"، قالت سيسكوريا "من الصعب جدًا التمييز بين نوع النوايا التي يأتي بها هؤلاء المواطنون الروس إلى جورجيا. سواء كانوا حقًا ضد النظام أو يتعرضون للضغط، أو ما إذا كانوا جواسيس".

وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، قالت في وقت سابق، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تعزيز ضوابط التأشيرات وأمن الحدود لمنع "الجواسيس الروس" من دخول منطقة "شنجن".

واعتبرت جوهانسون خلال مؤتمر حول مراقبة الحدود في أثينا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يريد أيضا تدمير الاتحاد الأوروبي. نحن نشكل تهديدا له. لدينا الديمقراطية والحرية والازدهار".