رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أفغانستان تؤكد وفاة 80 مهاجرًا أفغانيًّا على الساحل الإيطالي

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الأفغانية، اليوم الثلاثاء، وفاة 80 مهاجرا أفغانيا، من بينهم نساء وأطفال، بعد غرق قاربهم في البحر قبالة ساحل جنوبي إيطاليا.

وقالت الوزارة في بيان إن المهاجرين كانوا يسافرون من تركيا إلى إيطاليا على متن قارب خشبي.

وحث البيان المواطنين الأفغان على تجنب الهجرة غير الشرعية.

وبالإضافة إلى ذلك دعت كابول اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى المساعدة في العثور على جثث الأفغان الغرقي وإرسالها.

وتتزايد مغادرة الأفغان للبلاد، بعد عودة طالبان إلى الحكم، بحثا عن حياة أفضل، نظرا لأسباب اقتصادية وأمنية بشكل رئيسي. ويشار إلى أن أوروبا هي المقصد النهائي بالنسبة لمعظم المهاجرين.

وعثرت الشرطة البلغارية منذ نحو 10 أيام على 18 مهاجرا أفغانيا ميتا أصيبوا بالاختناق في شاحنة متروكة.

وتزايد انعزال أفغانستان عن الغرب بسبب قوانين حركة طالبان المتشددة إزاء النساء وتجاهلها لحقوق الإنسان ورفضها لتشكيل حكومة تمثل فئات الشعب.

وتعد الحرب التي استمرت لعقود والبطالة والجفاف والفقر الأسباب الرئيسية للأزمة الأفغانية.

اقرأ أيضًا..

رئيس وزراء إيطاليا: نجهز لمؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في أبريل المقبل


قالت جورجا ميلوني رئيس وزراء إيطاليا، إن بلادها تدرس تزويد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوى، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وأضافت رئيس وزراء إيطاليا، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى، أن منح أوكرانيا طائرات مقاتلة غير مطروح للنقاش، متابعة: سنقدم كل ما نملك من دعم لأوكرانيا.

وأوضحت جورجا ميلوني، أن بلادها تجهز لمؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في أبريل، متابعة: ننظر في إرسال المزيد من الدفاعات الجوية إلى أوكرانيا.

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا: سنقدم لأوكرانيا جميع أنواع الدعم الذي تحتاجه بما في ذلك الدعم العسكرى.

من ناحية أخرى، بحث رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة مع أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي، باتروشيف، سبل تعزيز حالة التعاون العسكري بين البلدين، كما تبادلا التحاليل ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال الفريق أول شنقريحة، اليوم، “الاثنين” بمقر قيادة أركان الجيش الجزائري، بالعاصمة، للمسئول العسكري الروسي الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر على رأس وفد مهم.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان، أن الفريق شنقريحة أكد أن هذه الزيارة تمثل دليلا على "الإرادة الثابتة والصريحة للبلدين لتعزيز أكثر للشراكة الاستراتيجية والتاريخية، التي تطبع علاقاتنا الثنائية، وبالأخص في مجال التعاون العسكري".