رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يوقع مرسوم تعليق مشاركة روسيا بمعاهدة ستارت للحد من الأسلحة النووية

نشر
الأمصار

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الثلاثاء، مرسوم تعليق مشاركة روسيا في معاهدة ستارت للحد من الأسلحة النووية، وذلك بحسب ما أفادته وكالة «نوفوستي».



والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، تعليق روسيا مشاركتها في معاهدة ستارت الجديدة - وهي معاهدة بين الولايات المتحدة وروسيا لتخفيض الأسلحة الاستراتيجية.

جاء هذا الإعلان كجزء من خطاب حالة الاتحاد أمام البرلمان الروسي، والذي جاء معاديا للغرب بشدة، إذ سعى بوتين إلى تبرير عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وألقى بوتين باللوم على الغرب في الحرب المستمرة منذ عام، متهما إياها بمحاولة تحويل أوكرانيا إلى دولة «معادية لروسيا».

وأشار إلى أن وجود دولته كان معرضا للخطر، مضيفًا: «أجد نفسي مضطرا للإعلان اليوم أن روسيا ستعلق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية».

وشدد على أنه لم ينسحب من المعاهدة، التي تحد من عدد الأسلحة النووية بعيدة المدى التي يمكن أن تمتلكها كل دولة، والتي من المقرر أن تنقضي في عام 2026.

وتعد معاهدة «ستارت الجديدة» آخر صفقة أسلحة نووية قائمة بين روسيا والولايات المتحدة، وقد اتفق الطرفان في عام 2021 على تمديد العمل بها لمدة خمس سنوات.

وُقعت المعاهدة في عام 2010، وتنص على تقليل عدد الرؤوس النووية بعيدة المدى لكل جانب إلى 1,550 رأسا نوويا، وهو عدد أقل مما كان ينص عليه اتفاق ستارت السابق.

أخبار اخرى..

بوتين في يوم النصر: أنتم تقاتلون من أجل الوطن ومستقبله

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، خلال الاحتفال بعيد النصر اليوم الاثنين، إن الغرب كان يستعد لغزو الأراضي الروسية وأن حلف شمال الأطلسي "الناتو" كان يثير تهديدات على الحدود الروسية، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا "كانت ضرورية وفي الوقت الملائم وكانت القرار الصحيح الوحيد".

وقال فلاديمير بوتن، في خطابه خلال العرض العسكري بعيد النصر، حيث خيمت العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا على المشهد "أنتم تحاربون من أجل مواطنينا في دونباس ومن أجل أمن روسيا"، مضيفا "واجبنا هو حماية ذكرى من حاربوا النازية حتى لا يتكرر ذلك".

 

 

وتحدث بوتين خلال العرض العسكري السنوي بمناسبة يوم النصر في الساحة الحمراء في العاصمة موسكو إحياء لذكرى انتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.