رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية تكشف عقوبة تزوير شهادات فحص المقبلين على الزواج

نشر
الأمصار

قالت وزارة الصحة والسكان المصرية، إنه لن يتم توثيق عقد الزواج الشرعى أو فى الكنيسة بدون الحصول على شهادة الفحص الطبى للمقبلين على الزواج بدء من يوم 26 فبراير 2023.

وأشارت وزارة الصحة والسكان المصرية، إلى أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من بدء اجراء الفحص الطبى وتابعت: "لا يمكن اجراء الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج فى المراكز الطبية الخاصة وتجرى فقط بمراكز وزارة الصحة". 

وتابعت وزارة الصحة والسكان المصرية، أن عقوبة تزوير شهادات الفحص الطبى للمقبلين على الزواج مدة لا تقل عن 10 سنوات حبس وعقوبة استخدامها مدة لا تقل عن 3 سنوات .

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان المصرية، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبى، واستخراج الشهادة الصحية، منوهًا إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وكشف «عبدالغفار» أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، مشيرًا إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:
www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وكان صرح من قبل،  الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، بأن هناك 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تحاليل المقبلين على الزواج، مصيفًا أن إجمالي تكلفة فحص المقبلين على الزواج 220 جنيهًا للزوج أو الزوجة، أى أن الزوجين بـ440 جنيهًا.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية: "تكلفة التحاليل وحدها أكبر من ذلك بكثير، لكن الدولة تتحمل الفارق في أسعار التحاليل، والناس يستطيعون معرفة أسعار التحاليل إذا فضلوا إجراءها بمعمل خاص، لافتا إلى أن الخط الساخن 15335للاستفسار عن التحاليل أو فحوصات ما قبل الزواج، لافتًا إلى أن نتيجة الفحوصات تظهر بعدها بحد أقصى 14 يومًا.