رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تسجل 7 آلاف و242 هزة ارتدادية منذ الزلزال المدمر

نشر
الأمصار

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، تسجيل 7 آلاف و242 هزة ارتدادية منذ الزلزال المدمر الذي وقع في السادس من فبراير الجاري.

وقالت "آفاد"، في بيان، إن قوة 41 من هذه الهزات الارتدائية تتراوح بين خمس وست درجات، و450 هزة بين أربع وخمس درجات.

ومساء الاثنين، أعلنت "آفاد" أن "زلزالا بقوة 6.4 ريختر ضرب منطقة دفني بمقاطعة هاتاي عند الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي، على عمق 16.7 كيلو متر.

وبعد 3 دقائق من وقوع الزلزال الأول، ضرب زلزال آخر بقوة 5.8 ريختر المنطقة، وتبعته هزة أرضية بقوة 3.1 ريختر.

وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير الجاري، فيما وصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة.

وتسبب الزلزال في تركيا وسوريا في تعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى مثل الطرق والمطارات والموانئ ومحطات النفط وخطوط الكهرباء وتوفير المياه والصرف الصحي، كما تم تسجيل مئات الهزات الارتدادية.

أخبار أخرى..

تركيا: الزلازل تدفع العمالة في قطاعي الصناعة والزراعة إلى الهجرة

تواجه المصانع والمزارع التركية في المناطق المتضررة من الزلازل مؤخرا نقصا في العمالة بعد رحيل كثيرين إلى أجزاء أخرى من البلاد بحثا عن الأمان، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء.

وأودى زلزالان مدمران في 6 فبراير الجاري بحياة أكثر من 41 ألف شخص في تركيا، كما انهارت عشرات الآلاف من المباني.

وتعين على الناجين الذين وجدوا أنفسهم بلا مأوى أو الذين ساورهم الخوف من العودة إلى المباني المتضررة، العثور على مأوى مؤقت في الخيام والسيارات والفنادق، أو الهجرة إلى أماكن أخرى.

 

وقال كاظم تايجي، رئيس جمعية الصادرات الزراعية، لوكالة الأناضول الرسمية اليوم الثلاثاء: "إن الخسارة الرئيسية في الإنتاج هي بسبب الأشخاص الذين يغادرون المنطقة"، دون التطرق إلى ارقام.

 

وفي سياق اخر، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، اليوم الإثنين، تسجيل زلزال جديد في منطقة سامنداج في هطاي بقوة 5.8 درجة علي مقياس ريختر.

 

ومنذ قليل، أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، بوقوع زلزال عنيف بقوة 6.3 ريختر ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا.