مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس بغداد: تلوث حاد يطال 90% من مياه دجلة

نشر
الأمصار

أكد مجلس محافظة بغداد أن 90 بالمئة من مياه نهر دجلة غير صالحة للاستخدام البشري.

وفي هذا السياق قال نائب رئيس هيئة خدمات بغداد في المجلس علي خليل العامري، في تصريح للصحيفة الرسمية إن "مياه نهر دجلة ملوثة بنسبة 80 إلى 90 بالمئة، وهي غير صالحة للاستخدام البشري، ما يهدد حياة عشرة ملايين مواطن بغدادي يستخدمون مياهه لأغراض شتى أولها الشرب، مشدداً في الوقت ذاته أنها لا تصلح أيضاً لري الحيوانات أو لسقي المزروعات.

تلوث مياه نهر دجلة

وأشار إلى إطلاق الهيئة وبالتنسيق مع بقية لجان المجلس، حملة موسعة تتضمن اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإيقاف التلوث مع مخاطبة الجهات المعنية بهذا الشأن، مؤكداً أنه يتم يومياً، طرح خمسة آلاف م3 من مياه الصرف الصحي الملوثة مباشرة إلى نهر دجلة، من خلال تسعة منافذ لا تحوي أي محطات للتصفية مع انعدام لأي رقابة من الجهات المعنية.

وذكر العامري أن من الأسباب الأخرى لتلوث نهر دجلة، رمي مخلفات المستشفيات لاسيما مدينة الطب فيه، منوهاً بان اللجنة خاطبت المستشفى رسمياً لإنشاء مطامر صحية لمخلفاتها، لاسيما أن هناك قطعة أرض قريبة من المستشفى، يمكن استغلالها لهذا الغرض، بعد أخذ الموافقات الأصولية.

ودعا في الشأن، نفسه وزارة البيئة، إلى فرض غرامات بمبالغ عالية تصل إلى مليوني دينار بحق أي جهة أو مؤسسة تخالف قوانين حماية وتحسين البيئة، مشدداً على ضرورة الوعي الجماهيري بخطورة ذلك من خلال التوجه إلى الوجهاء وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في الحملة لتكون أداة ضغط على الجهات المقصرة.

العراق يشارك في أعمال الدورة العشرين لمنظمة التعاون الإسلامي بأذربيجان

وصل وفد نيابي عراقي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو للمشاركة في أعمال الدورة العشرين لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "وفداً نيابياً عراقياً، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب عدنان فيحان، وصل اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو، للمشاركة في أعمال الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي تستضيفه اذربيجان للفترة من 22 إلى 25 حزيران الجاري".

وأضاف أن "الوفد النيابي العراقي يضم النواب حسين مؤنس، ومحمد كعود، وأسوس علي، وخديجة وادي، إلى جانب الأمين العام لمجلس النواب صفوان بشير الجرجري".

وتابع أن "هذه المشاركة تأتي في إطار حرص مجلس النواب على تعزيز حضوره في المحافل البرلمانية، وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بما يسهم في دعم المصالح الوطنية وترسيخ علاقات التعاون والشراكة مع البرلمانات الشقيقة والصديقة".