رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للمرة الثانية...

إدارة الكوارث التركية تحدد مصدر الزلزال الجديد

نشر
الأمصار

حددت إدارة الكوارث التركية، مصدر حدوث زلزال تركيا الجديد الذي ضرب بقوة 6.4 ريختر، موضحة أن مركزه كان بمنطقة دفنى في مقاطعة هطاي.

وقبل قليل، أفادت وسائل إعلام دولية بحدوث  زلزال قوي في أنطاكية التركية.

كما ذكرت وسائل إعلام دولية، إن الهزة الأرضية في أنطاكية التركية شعر بها سكان مناطق في سوريا.

وذكرت ان الزلزال بلغت قوته  6.3 يضرب منطقة الحدود التركية السورية.

وذكر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، إن الهزة الأرضية شعر بها سكان تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين، ودمر الزلزال  أبنية كانت آيلة للسقوط في أنطاكية.

ورفعت وكالة إدارة الكوارث التركية ، AFAD ، عدد الوفيات المؤكدة جراء الزلزال الذي ضرب تركيا إلى 41156.

وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارته الثانية إلى المقاطعات التي دمرها زلزال السادس من فبراير ، حيث بدأت جهود البحث والإنقاذ للناجين المدفونين في أسوأ كارثة في التاريخ التركي الحديث على وشك الانتهاء.

أخبار أخرى…

زلزال تركيا يهز القشرة الأرضية بمقدار 7.3 متر

الأمصار

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا "آفاد" عن تأثير الزلزالين المدمرين اللذين ضربا كلا من تركيا وسوريا، بقوة 7.8 و7.6 درجة، على القشرة الأرضية، بأنها تحركت بمقدار 7.3 متر.

كما أعلنت آفاد أن جهود الإنقاذ انتهت في 9 محافظات دمرها الزلزال، باستثناء المحافظتين.

ومن جانبه، أكد مدير الحد من مخاطر الزلازل في إدارة الكوارث، أورهان تتار، أن قشرة الأرض اهتزت بشدة لمدة دقيقتين أثناء الزلزالين، مشيرا إلى أن عمقهما يتراوح بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض.

زلزال تركيا المدمر

وكشفت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا "آفاد"، الأحد، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير إلى 41020 متوفيا.

بعد مرور أسبوعين على الزلزال المدمر في تركيا لا تزال جهود البحث والإنقاذ جارية في محافظتين هما كهرمان مرعش، وهاتاي.

وأسفر الزلزال عن تدمير نحو 105 آلاف مبنى أو إلحاق أضرار بها، بالإضافة إلى تشريد عشرات الآلاف في جنوب شرق تركيا. ولم يُعلن حتى الآن عدد الأشخاص الذين باتوا من دون مأوى بسبب الكارثة.

وسُجّلت أكثر من ستة آلاف هزّة ارتدادية منذ وقوع الكارثة، بلغت قوّة إحداها 6,6 درجات، بينما راوحت قوة 40 هزة بين 5 و6 درجات، وفقاً لمنظمة الإغاثة.

وطلبت هيئة إدارة الكوارث في رسالة عبر موقع "تويتر" من المنكوبين، عدم محاولة الدخول إلى المباني المتضرّرة لاستعادة أغراض تخصّهم، "ولو لفترة وجيزة". كما أعلنت أنّ "طلبات المساعدة السكنية" مفتوحة لهؤلاء الذين فقدوا بيوتهم.

كما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، الأحد، إن عدد ضحايا الزلزال في تركيا ارتفع إلى 41020 متوفيا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية في البيان: “في الوقت الحالي، ارتفع عدد قتلى الزلزال إلى 41020 قتيلا”.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستقدم 100 مليون دولار إضافية للاستجابة للزلزال في تركيا وسوريا، إضافة إلى 85 مليون دولار تمت الموافقة عليها سابقا.

كما صرح الوزير الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، خلال زيارته اليوم في تركيا "استجابة لحادث  المأساوي جراء زلزال 6 فبراير المدمر، تتبرع  الولايات المتحدة بمبلغ 185 مليون دولار من المساعدات الإنسانية حتى الآن، كما تساعد الشركات والمجتمعات الأمريكية في ازمة الزلزال.