رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. انطلاق الدورة الأولى للأيام المسرحية العربية في سطيف

نشر
الأمصار

بالتزامن مع اليوم الوطني للشهيد الموافق 18 فبراير 2023 أطلقت الجزائر أول دورة للأيام المسرحية العربية.

و من المقرر أن يتم ذلك في ولاية سطيف بشرق البلاد بمشاركة فرق من تونس ومصر وليبيا والجزائر.

 وقدم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بدار ثقافة هواري بومدين في سطيف العرض الكوريغرافي "نحو النور" من تصميم وإخراج رياض بروال. 

وتحمل الدورة الممتدة حتى 21 فيفري اسم حسان بلكيرد (1905-1957) الذي كان أول من أسس فرقة مسرحية في سطيف.

ويشمل برنامج المهرجان، الذي تنظمه جمعية فن الإبداع الثقافية، أربع ورش تدريب في الأداء والإخراج والكتابة والسينوغرافيا تقام في مدرسة الفنون الجميلة بسطيف ودار الثقافة إضافة إلى لقاءات فكرية وندوات أدبية.

أخبار أخرى…

إسرائيل: الجزائر وجنوب أفريقيا وراء طرد أحد دبلوماسيينا من قمة الاتحاد الإفريقي

الأمصار

اتهمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، كلًا من الجزائر وجنوب أفريقيا وراء طرد دبلوماسية إسرائيلية من قمة الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، مساء السبت، عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن طرد نائبة مدير الشؤون الأفريقية، السفيرة شارون بارلي، من قمة الاتحاد الأفريقي جاء بضغوط جزائرية وجنوب أفريقية.

وذكرت الصحيفة العبرية أنه «من المؤسف رؤية الاتحاد الأفريقي رهينة لعدد صغير من الدول المتطرفة، مثل الجزائر وجنوب أفريقيا، التي تحركها الكراهية وتسيطر عليها إيران».

وبدوره، نقل الموقع الإلكتروني العبري «واللا»، عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن أعضاء الوفد الإسرائيلي في قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في أديس أبابا، علموا أن الجزائر وجنوب إفريقيا وراء هذه الخطوة ضد الدبلوماسية الإسرائيلية السفيرة شارون بارلي.

ومُنحت إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، في يوليو2021، بعد أن فقدت مكانتها في عام 2002، بعد ضغوط من الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي.

اقرأ أيضًا..

‎فلسطين: إعلان العصيان المدني ضد الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط وعناتا


أفادت وسائل إعلام فلسطينية، السبت، بأن القوى الوطنية والحراك الشبابي وأهالي وعشائر مخيم شعفاط وبلدة عناتا شرق القدس المحتلة، سيبدأون العصيان المدني ضد الاحتلال الإسرائيلي ومؤسساته وأجهزته القمعية في المخيم والبلدة اعتبارا من الساعة الثانية منفجر غد الأحد.

وأصدر المخيم والبلدة بيان، مساء اليوم السبت، جاء فيه، أن العصيان المدني يشمل دعوة العمال الفلسطينيين إلى عدم التوجه إلى أماكنعملهم داخل أراضي الـ48، ومقاطعة الاحتلال وعدم التعامل معه بشتى الطرق (المعاملات الرسمية، دفع الفواتير والرسوم والضرائب، بلديةالاحتلال)، بالإضافة إلى إغلاق الطريق المؤدي إلى حاجز مخيم شعفاط وعدم السماح لأي شخص المرور من خلاله، وإغلاق مدخل بلدة عناتا.

وفي بلدتي جبل المكبر والرام، جرى الإعلان عن الانضمام للعصيان المدني إسنادا لمخيم شعفاط، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام فلسطينية.

ويأتي العصيان المدني كرد من المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة على جرائم حكومة الاحتلال اليومية ضدهم في القدس وكافةالمحافظات الفلسطينية من قتل واعتقالات وهدم للمنازل، بالإضافة إلى ما يتعرض له أبناء شعبنا في مخيم شعفاط وبلدة عناتا من تنكيلوقمع واعتداءات يوميا على حاجز شعفاط العسكري.