رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هل تساعد الصين في إقرار السلام بين روسيا وأوكرانيا؟

نشر
الأمصار

قال وانج يي ، رئيس السياسة الخارجية الصينية ، يوم السبت إن "الصين ستواصل بذل الجهود" لتحقيق السلام في أوكرانيا، لكنه طلب من أوروبا "التفكير بهدوء" فيما يمكن فعله لوقف الحرب.

وقال مدير مكتب الاتحاد الأوروبي "علينا أن نفكر بهدوء ، وخاصة أصدقائنا في أوروبا ، بشأن ما يمكن فعله لوقف الأزمة. ورغم أن الصين ليست طرفا معنيا بشكل مباشر ، فإننا سنواصل محاولة تسهيل محادثات السلام".

تعد لجنة الشئون الخارجية بالحزب الشيوعى الصينى هي محور السياسة الخارجية الصينية خلال خطابه فى مؤتمر ميونخ للأمن اليوم السبتـ  وبحسب وانغ ، فمنذ بدء "الأزمة" في أوكرانيا العام الماضي ، اقترحت الصين أن تجلس روسيا وأوكرانيا معًا على طاولة واحدة للتوصل إلى "حل سياسي" للصراع.

18/02/2023 Wang Yi

 

"لا يمكن حل هذا من خلال حلول بسيطة. عليك أن تفكر في إطار عمل ، وعلى أوروبا أن تفكر في الدور الاستراتيجي الذي يمكن أن تلعبه ، من الحكم الذاتي، ولكن مهما كان الوضع صعبًا ، لا يمكننا التوقف عن السعي لتحقيق السلام". 

منذ اندلاع الصراع في أوكرانيا ، حافظت الصين والسياسة الخارجية الصينية على موقف غامض دعت فيه إلى احترام "السلامة الإقليمية لجميع البلدان" ، بما في ذلك أوكرانيا ، والاهتمام بـ "الشواغل المشروعة لجميع البلدان" ، في إشارة إلى إلى روسيا.

وأضاف رئيس الدبلوماسية والسياسة الخارجية الصينية أن الصين تعارض "الحروب النووية" أو "الهجمات على المنشآت النووية" من أجل "تجنب الكوارث". وبنفس الطريقة علينا أن نعارض استخدام الأسلحة البيولوجية تحت أي ظرف من الظروف ".

استئناف التجارة مع أوروبا بعد الوباء في إطار المؤتمر المذكور ، عقد وانغ اجتماعا مع المستشار الألماني أولاف شولتس ، أكد فيه أن بكين تسعى "لاستئناف التبادلات بشكل كامل" مع ألمانيا وأوروبا بمجرد "انتهاء الوباء" في الدولة الآسيوية.

"يجب على الجانبين التحضير بنشاط لجولة جديدة من المشاورات الحكومية ووضع خطة لتنمية العلاقات الثنائية،  ويجب على الصين وألمانيا دعم التعددية والتجارة الحرة بشكل مشترك ، ومعارضة الانفصال ، والحفاظ بشكل فعال على استقرار الإنتاج والإمداد العالميين. سلسلة ".

وحول الحرب في أوكرانيا ، قال وانغ يي إن "الصين  والسياسة الخارجية الصينية كانت دائما إلى جانب السلام" و "ملتزمة بتعزيزها". 

وقال إن "الصين تؤيد وقف إطلاق النار ووقف الحرب. ومن المتوقع أيضا أن يلعب الجانب الألماني دورا بناء لتهدئة الوضع".

وبحسب بيان السلطات الصينية ، أشار شولتز إلى أن "العلاقات القوية بين ألمانيا والصين تؤدي إلى الاستقرار والازدهار العالميين".

تحدد المنافسة الصينية الأمريكية الاقتصادية والتكنولوجية أجندة عام 2023 ، خاصة إذا تمكن العملاق الآسيوي من التغلب على سنواته الثلاثة من الانغلاق والوصول مرة أخرى إلى الأسواق بالقوة التي كانت عليه قبل الوباء.

 ومع ذلك، فمن المتوقع أن أشد تصاعد التوتر هذا العام يعود أصله مرة أخرى إلى الصراع حول جزيرة تايوان ، التي تطالب بها الصين كأراضيها الخاصة وتحميها الولايات المتحدة باعتبارها جزءًا رئيسيًا من إستراتيجيتها الجيولوجية في المنطقة. . من آسيا والمحيط الهادئ. 

على الرغم من المناورات العسكرية المستمرة لكل منهما في المنطقة  تحدد المنافسة الصينية الأمريكية، فإن حربًا مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين على تايوان ليست محتملة على المدى المتوسط.

لا يظهر أي من الخصمين في المنافسة الصينية الأمريكية على أنه الفائز الفعلي في حريق مسلح في نهاية المطاف ، من شأن أبعاده المحتملة أن تترك الحرب الحالية في أوكرانيا في مناوشة حدودية.

 بالإضافة إلى ذلك، في حالة العقوبات التي تفرضها واشنطن وشركاؤها الأوروبيون والآسيويون ، ستكون الصين أكثر تضررًا من روسيا خلال المنافسة الصينية الأمريكية، لأنها تعتمد أكثر على سلاسل التجارة العالمية ، وكذلك على توريد المكونات التكنولوجية الأساسية لاقتصادها.

كان تركيز التوتر حول تايوان لم يتلاشى في العام الماضي في المنافسة الصينية الأمريكية، على الرغم من الحرب المفتوحة في أوروبا الشرقية حيث دعم واشنطن حدود كييف على التدخل المباشر في الصراع.