رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للأسبوع الثالث على التوالي.. الذهب يتراجع بسبب ارتفاع الدولار

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار الذهب للأسبوع الثالث على التوالي، على الرغم من ارتفاعه في آخر تداولات الأسبوع، اليوم الجمعة، متأثرا بارتفاع الدولار وعائدات السندات بعد تصريحات جديدة تميل لتشديد السياسة النقدية من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ومن جانبه، قال فيليب ستريبل، كبير محللي استراتيجيات الأسواق لدى "بلو لاين فيوتشرز" في ولاية شيكاغو الأمريكية، إن السوق متأثرة بارتفاع الدولار إلى جانب تصريحات مسؤولي المركزي الأمريكي التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية.

وبحسب تحليل لمسؤولين من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع إنه كان ينبغي على المجلس أن يرفع معدلات الفائدة بقدر أكبر مما فعل في وقت سابق من الشهر الجاري.

وسجلت أسعار الذهب تراجعًا أسبوعيا بنسبة 1.24 %، وذلك على الرغم من ارتفاع الذهب في المعاملات الفورية 0.33 بالمئة في تداولات الجمعة، آخر جلسات الأسبوع، ليصل إلى مستوى 1842.36 دولارا للأونصة، بعد أن انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوى له منذ أواخر ديسمبر.

كما قفز مؤشر الدولار لأعلى مستوى في ستة أسابيع ليجعل المعدن النفيس أقل جاذبية للمشترين حائزي العملات الأخرى، وكذلك ارتفعت عائدات السندات.

ويعد الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

أخبار أخرى…

شركة Twitter تسمح بالإعلانات الخاصة بالقنب في أمريكا

كأول منصة للتواصل الاجتماعي، أعلن موقع Twitter السماح لشركات القنب بتسويق علاماتها التجارية ومنتجاتها في الولايات المتحدة.

في وقت سابق، سمحت الشركة فقط بالإعلان عن منتجات CBD الموضعية المشتقة من القنب، في حين أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بما في ذلك Facebook و Instagram و TikTok تتبع "سياسة عدم الإعلان عن القنب".

وفي السياق، تتجه المزيد من الولايات في أمريكا نحو السماح ببيع القنب، مع وجود 21 ولاية في صف السامحين بذلك.

واشترطت Twitter لكي تسمح لشركات القنب بالإعلان، أن يكون لديها ترخيصًا مناسبًا، وتمر عبر عملية الموافقة الخاصة بها، ولا تستهدف سوى الولايات التي يسمح ترخيصها بالعمل فيها، والأهم من ذلك أنها لا تستهدف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا.