رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تطلق مشروعًا لتطوير الإنترنت في الإدارات الحكومية

نشر
الأمصار

أطلقت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة في موريتانيا، اليوم الجمعة، مشروعا لتوسعة وتطوير شبكة الإنترنت الإدارية عالية السرعة في ولايات انواكشوط الثلاث.

ويعمل المشروع على نشر شبكة إنترنت فعالة، لدى جميع المصالح العمومية على مستوى ولايات انواكشوط الثلاث والقطاعات الوزارية و المنشآت العمومية، ما سيسمح بالتواصل البيني والنفاذ إلى شبكة للإنترنت آمنة وسريعة، واستخدام نظام موثوق ومؤمن للعمل الجماعي.

وقال وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة المختار أحمد اليدالي، “إن المشروع يهدف إلى تحفيز التعاون بين الهيئات والمصالح العمومية الوطنية ومشاركة البيانات وأنظمة المعلومات”.

وأضاف أن المرحلة الحالية تهدف إلى وضع شبكة للاتصال الآمن والموثوق، تحت تصرف المصالح العمومية في نواكشوط وسيتم توسيعها لاحقا على المستوى الوطني.

وأشار أن المشروع يتلخص في أربعة محاور، وهي تمكين الإدارة العمومية في نواكشوط من الأنترنت عالي السرعة، عبر الألياف البصرية، و إرساء نظام موثوق للتعاون والعمل التشاركي، إضافة إلى تقاسم منصة موحدة لاستضافة البيانات و تطوير شبكة حضرية للتواصل بشكل آمن وفعال.

وذكر أن المشروع سيؤدي إلى تحسين الخدمة، وتحصين التواصل العمومي بين القطاعات، مع ضمان سرية اتصالات الموظفين السامين للدولة، وتأمين مداولاتهم بشأن المواضيع الحساسة.

 

أخبار أخرى..

موريتانيا في مباحثات مع إسبانيا حول "التعاون العسكري المشترك"

 

الأمصار

 

عقد قادة عسكريون من موريتانيا وأسبانيا، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، اجتماعات لمتابعة وتقييم “التعاون العسكري المشترك”، وفق ما أعلن الجيش الموريتاني.

وقال الجيش الموريتاني عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن المباحثات بين البلدين جرت في إطار الدورة 22 للجنة العسكرية المشتركة الموريتانية الاسبانية، التي انعقدت في نواكشوط أمس الثلاثاء.

وأضاف الجيش أن الوفد العسكري الموريتاني كان يقوده اللواء محمد فال الرايس، مدير المديرية المركزية للعتاد، فيما قاد الوفد الاسباني اللواء آلفونسو كارسيا باكويرو بارادال، مستشار الأمانة العامة لسياسة الدفاع والدبلوماسية.

وبحسب نفس المصدر، فإن الاجتماع حضره الملحق العسكري الموريتاني بمدريد والملحق العسكري الاسباني بنواكشوط، وعدد من الضباط كما حضر ممثلون عن قادة أركان الجيوش، وقادة الفرق بالأركان العامة للجيوش.

وجرى الاجتماعُ في مقر قيادة الأركان العامة للجيوش، وكان يهدفُ إلى “متابعة وتقييم التعاون العسكري المشترك بين البلدين وسبل تطويره”، وفق ما أعلن الجيش الموريتاني.

 

الوفد العسكري الاسباني أجرى، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع وزير الدفاع الموريتاني حننا سيدي حننا، قالت الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) إنه ناقش “علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين”.

وأضاف نفس المصدر أن الوفد ناقش مع الوزير “سبل تعزيز علاقات التعاون، خاصة في المجالات الموكلة لقطاع الدفاع الوطني”.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الموريتاني أن قائد الأركان العامة للجيوش الفريق المختار بل شعبان، استقبل اللجنة العسكرية المشتركة الموريتانية الإسبانية.

وأضاف الجيش أن قائد الأركان ناقش مع اللجنة “جوانب التعاون العسكري القائم بين بلادنا والمملكة الإسبانية”.