رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني الجزائري

نشر
الأمصار

أطلق وزير التجارة الموريتاني لمرابط بناهي ونظيره الجزائري كمال رزيق السبت، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني الجزائري.
وتناول المنتدى - الذي جرى تنظيمه على هامش المعرض التجاري الجزائري في نواكشوط - مناخ الأعمال في موريتانيا والجزائر، وعروضا حول إمكانات التصدير خارج قطاع المحروقات، والتسهيلات الممنوحة لإنشاء مؤسسات في البلدين.

 

الروابط الاجتماعية والاقتصادية والحدود المشتركة


وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين الشركات الموريتانية و الجزائرية، وذلك بهدف تطوير التعاون الاقتصادي والرفع من مستواه.
وأكد وزير التجارة الموريتاني - في تصريح صحفي على هامش المنتدى - أن انعقاد المنتدى سيشكل محركا أساسيا للتعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين، مضيفا أن الروابط الاجتماعية والاقتصادية والحدود المشتركة؛ تحتم على البلدين مضاعفة التعاون أكثر من أي وقت مضى في شتى المجالات.
من جانبه، اعتبر وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري كمال رزيق أن هذه الفعاليات الاقتصادية تمثل فرصة لتقريب وجهات النظر بين الفاعلين الاقتصاديين وإعطاء دفع جديد للشراكة والتعاون البيني للبلدين، مشيدا بالدور المحوري الذي يلعبه مجلس رجال الأعمال المشترك الجزائري الموريتاني، مشيرا إلى أنه القاطرة التي عليها أن تدفع بالتعاون الاقتصادي إلى مستوى آمال تطلعات الشعبين الشقيقين.

رئيسة وزراء إيطاليا تزور الجزائر لتأمين الغاز.. التفاصيل

وتزور رئيسة وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني الجزائر، مطلع الأسبوع المقبل، حيث تسعى بلادها للحصول على المزيد من الغاز الطبيعي من الدولة الأفريقية.
 

وتحاول إيطاليا تعزيز أمن الطاقة لديها، والتخلص من اعتمادها على الإمدادات الروسية، في أعقاب الهجوم الروسي لأوكرانيا، حسب وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الجمعة.

والجزائر، مصدر مهم بشكل كبير للغاز لثالث أكبر اقتصاد بالاتحاد الأوروبي.

وستزور رئيسة وزراء إيطاليا، الجزائر، يومي الأحد والاثنين المقبلين.

كان كلاوديو ديسالزي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيني إس بي إيه”، قد قال في مقابلة الأسبوع الماضي إن إمدادات الغاز الإيطالية، أكثر أمانا في الشتاء المقبل، مضيفا أن إيطاليا سيكون لديها ما يكفي من الغاز، في عامي 2023 و2024، بدون انقطاعات، إذا تمكنت من زيادة الواردات من الجزائر.

كان ديسالزي قد صرح سابقا إن الجزائر ستورد 38% من احتياطات إيطاليا من الغاز، هذا العام، مثلما فعلت روسيا قبل أن تخفض التدفقات إلى أوروبا، ردا على العقوبات التي تم فرضها عليها بسبب الحرب التي شنتها على أوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير العام الماضي.

الجزائر.. الرئيس تبون يوجه نداء عاجلا لأصحاب الأموال.. تفاصيل

ووجه رئيس الجزائر ، عبد المجيد تبون،  نداء لأصحاب الأموال المكدسة، داعيا إياهم أن يضخوا أموالهم في الاقتصاد الرسمي.

وذكر الرئيس تبون في كلمة له أمام الولاة بقصر الأمم، إن الدولة قدمت الضمانات من أجل وضعها في البنوك.

واكد رئيس الجمهورية على ضرورة القطيعة مع سطوة المال الفاسد، مؤكدا أن بقاياه لا تزال تغذي بؤر مقاومة التغيير.