رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا في مباحثات مع إسبانيا حول "التعاون العسكري المشترك"

نشر
الأمصار

عقد قادة عسكريون من موريتانيا وأسبانيا، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، اجتماعات لمتابعة وتقييم “التعاون العسكري المشترك”، وفق ما أعلن الجيش الموريتاني.

وقال الجيش الموريتاني عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن المباحثات بين البلدين جرت في إطار الدورة 22 للجنة العسكرية المشتركة الموريتانية الاسبانية، التي انعقدت في نواكشوط أمس الثلاثاء.

وأضاف الجيش أن الوفد العسكري الموريتاني كان يقوده اللواء محمد فال الرايس، مدير المديرية المركزية للعتاد، فيما قاد الوفد الاسباني اللواء آلفونسو كارسيا باكويرو بارادال، مستشار الأمانة العامة لسياسة الدفاع والدبلوماسية.

وبحسب نفس المصدر، فإن الاجتماع حضره الملحق العسكري الموريتاني بمدريد والملحق العسكري الاسباني بنواكشوط، وعدد من الضباط كما حضر ممثلون عن قادة أركان الجيوش، وقادة الفرق بالأركان العامة للجيوش.

وجرى الاجتماعُ في مقر قيادة الأركان العامة للجيوش، وكان يهدفُ إلى “متابعة وتقييم التعاون العسكري المشترك بين البلدين وسبل تطويره”، وفق ما أعلن الجيش الموريتاني.

الوفد العسكري الاسباني أجرى، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع وزير الدفاع الموريتاني حننا سيدي حننا، قالت الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) إنه ناقش “علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين”.

وأضاف نفس المصدر أن الوفد ناقش مع الوزير “سبل تعزيز علاقات التعاون، خاصة في المجالات الموكلة لقطاع الدفاع الوطني”.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الموريتاني أن قائد الأركان العامة للجيوش الفريق المختار بل شعبان، استقبل اللجنة العسكرية المشتركة الموريتانية الإسبانية.

وأضاف الجيش أن قائد الأركان ناقش مع اللجنة “جوانب التعاون العسكري القائم بين بلادنا والمملكة الإسبانية”.

أخبار أخرى…

الخارجية الروسية تكشف حقيقة بناء قاعدة عسكرية في موريتانيا

الأمصار

نفت الخارجية الروسية صحة تقرير نشرته صحيفة "لوبوانت" الفرنسية حول غرض زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لموريتانيا، ونية روسيا بناء قاعدة عسكرية هناك.

وقالت الخارجية في بيان لها، إنه "بناء على الاتفاقية الثنائية حول التعاون العسكري الموقعة في موسكو في يونيو 2021، يزعم أن موسكو كانت ترغب في الحصول على موافقة نواكشوط على بناء قاعدة بحرية عسكرية في البلاد لزيادة النفوذ في منطقة الصحراء والساحل"، وفق روسيا اليوم.

وأكدت الخارجية أنه "لم تكن لدى روسيا مثل هذه الخطط أبدا، وهي لم تتوجه إلى السلطات الموريتانية بمثل هذه الطلبات، وبوسعها تأكيد ذلك بنفسها"، مشيرة إلى أن التعاون العسكري التقني لم يناقش خلال زيارة لافروف لنواكشوط.

وأضافت الخارجية الروسية أنه "برؤية باريس الاستعمارية الجديدة يبدو أن التعاون مع الدول الإفريقية صعب بدون الحفاظ على القواعد العسكرية الفرنسية. أما موسكو فهي تقيم الحوار مع الشركاء الإفريقيين على أساس المنفعة المتبادلة ومع احترام مصالح الطرف الآخر".

موريتانيا.. تعليق محاكمة الرئيس السابق 15 يوماً

وقررت المحكمة الجنائية الموريتانية الخاصة بالفساد، اليوم الإثنين، تعليق جلساتها 15 يوما بطلب من فريق دفاع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، حتى يقوم بتقديم عريضة طعن أمام المجلس الدستوري بعدم دستورية بعض مواد قانون مكافحة الفساد الذي يحاكم الرئيس على أساسه.

وقال رئيس المحكمة إن هيئتها أجرت مداولة بشأن طلب دفاع الرئيس السابق المتعلق بعدم دستورية مادة من قانون مكافحة الفساد.

وقررت المحكمة انتظار أن يبت المجلس الدستوري في الطعن.