رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة المعلمين السودانيين تعلن عن اجتماع لجدولة الإضراب

نشر
الأمصار

ودعت اللجنة المعلمين وأولياء الأمور وكلّ المهتمين والمهمومين بالتعليم في السودان، للمشاركة في موكب الغضب الذي سيتّجه لوزارة المالية اليوم الخميس ١٦ فبراير٢٠٢٣م، الساعة الواحدة ظهرًا.

وتتمثّل مطالب المعلمين في رفع نسبة الصرف على التعليم، زيادة الحدّ الأدنى، تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ومنها القرار ٣٨٠، دفع فروقات شهور يناير وفبراير ومارس ٢٠٢٢م، دفع فروقات شهور أكتوبر  نوفمبر وديسمبر، وصرف بدل اللبس للولايات التي يتمّ فيها الصرف والبديل النقدي لكلّ الولايات

 

وكان قد اتهمت لجنة المعلمين السودانيين، وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، بالخداع على خلفية تصريح لوكيل الوزارة، عن أنهم بصدد صرف فروقات القرار «380» والخاص بزيادة علاوة طبيعة العمل وعلاوة المعلم لولاية الخرطوم.

 

وسبق أن اتهمت لجنة المعلمين السودانيين، السلطات بالاستمرار في تجاهل مطالبهم المعلنة، وقررت مواصلة الإغلاق الشامل للمدارس حتى  12 فبراير وحتى  اليوم الخميس 16 فبراير الحالي، ولوحت بإمكانية تجميد العام الدراسي.

 

ووصفت لجنة المعلمين في بيان، ، تصريحات مسؤول المالية، وأعلنت رفضها لهذه الخطوة ومواصلة التصعيد حتى تحقيق المطالب.

واعتبر بيان للجنة، أن حيلة صرف الفروقات لولاية الخرطوم، وادعاء عدم توفر معلومات الولايات الأخرى، ما هي إلا محاولة لتفتيت وحدة المعلمين، والقفز فوق المطالب والحقوق الثابتة التي تحاول المالية جاهدة التنصل منها.

وأكد البيان أن القرار «380» هو جزء من الحقوق وليس كل الحقوق، وادعاء عدم توفر المعلومات لبقية ولايات السودان حيلة مكشوفة وهروب من المسؤولية وتلاعب «لن ينطلي على المعلمين».

أخبار أخرى…

السودان: الموازنة الجديدة تقر زيادات ضخمة في الضرائب والكهرباء والقمح والدواء

أعلن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي في السودان، صدقي كبلو، عن زيادات مهولة في الضرائب في ميزانية العام 2023 بنسبة تبلغ 106% مقارنةً بالعام الماضي.

وكشف مسؤول الحزب، اليوم الأربعاء، عن زيادات أخرى ستتم على تعريفة الكهرباء وبيّن أنّ النقص في دعم الكهرباء كما ورد في الميزانية نقص بمعدّل 21% مما يعني زيادة تعريفتها، وفقا لما ذكرته صحيفة الحراك السياسي.

كما أعلن كبلو عن زيادات أخرى ستطبق على أسعار القمح بعد أن انخفض الدعم للسلعة بنسبة 59% ولفت كبلو بحسب الصحيفة أن الدعم للدواء سينخفض بنسبة 50%، الأمر الذي يعني زيادة أسعار الأدوية ونقصان عرضها في الصيدليات التجارية والحكومية.