رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن إعادة محطات الطاقة بعد الهجمات الروسية الأخيرة

نشر
الأمصار

أعلن وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، استعادة إنتاج الكهرباء في أوكرانيا بعد الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة التي استهدفت البنية التحتية للطاقة.

 وقال جالوشينكو، إن إنتاج الطاقة الأوكراني يطابق الاستهلاك اليوم الأحد. 

وعن إعادة أعمال الإصلاح محطات الطاقة النووية إلى شبكة الكهرباء، رغم أن جالوشينكو، أشار إلى استمرار انقطاع الكهرباء في بعض المناطق بسبب الأضرار التي لحقت بشبكات التوزيع. 

وقال جالوشينكو: "هناك مشاكل في توفير الكهرباء لجميع العملاء". 

وأضاف وزير الطاقة الأوكراني، أنه تم إعادة توصيل جميع وحدات المفاعلات التسعة من محطات الطاقة النووية التي تسيطر عليها أوكرانيا بشبكة الكهرباء.

 وتقع أكبر محطة نووية في البلاد في منطقة زابوريجيا التي تحتلها روسيا وليست من بين المحطات التي تزود الشبكة.

 وقال جالوشينكو، إن برنامج الإصلاح السريع للغاية، بعد الهجمات الصاروخية الروسية كان هو أفضل رد من عمال الطاقة الأوكرانيين على الدمار الذي أحدثه العدو.

أخبار أخرى.. 

"الطاقة الذرية" تعلن توقف أحد مفاعلات "خميلنيتسكي النووية" في أوكرانيا

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقف عمل أحد مفاعلات محطة خميلنيتسكي النووية في أوكرانيا للحد من توليد الكهرباء في أعقاب الضربة الصاروخية الروسية التي عطلت الشبكة.

وأوضحت الوكالة في بيانها بأنها أبلغت الهيئة التنظيمية الأوكرانية اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن محطتي، روفنا، ويوجنا الكهرذريتين الأوكرانيتين خفضتا بإجراء احترازي توليد الكهرباء بعد القصف المتجدد للشبكة في البلاد، كما أدى عدم الاستقرار في شبكة الطاقة إلى وقف أحد المفاعلات في محطة خميلنيتسكي، وفقا لما ذكره مقع روسيا اليوم.

وأضافت الوكالة: "مراقبيها في المحطة أكدوا توقف أحد المفاعلات وأن جميع أنظمة السلامة النووية في محطة خميلنيتسكي تعمل بشكل طبيعي".

اقرأ أيضًا..

البنك الدولي يوافق على منحة بـ50 مليون دولار إلى أوكرانيا


وافق البنك الدولي، اليوم الجمعة، على تقديم منحة أولية بقيمة 50 مليون دولار إلى أوكرانيا، بهدف المساعدة في إصلاح شبكة النقل في البلاد، والتي تضررت منذ اندلاع الأزمة خلال العام الماضي.

التمويل بهدف إصلاح البنية التحتية للنقل الأوكراني

وبحسب ما ذكره البنك في بيان، فأن التمويل الجديد يهدف إلى إصلاح البنية التحتية للنقل في أوكرانيا، وذلك من أجل تمكين عمليات المساعدة الإنسانية والإنقاذ من التدخل بشكل سريع عند الحاجة، بجانب تعزيز قدرة أوكرانيا على النقل التجاري.

يأتس ذلك وسط توقعات أن يزداد حجم التمويل في الفترة القريبة المقبلة  من البنك بنحو 535 مليون دولار.

وبدورها، قالت آنا بييردي، نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى إن العواقب السلبية لاندلاع الحرب في أوكرانيا لا تزال مستمرة.

وأضافت أن أوكرانيا بحاجة إلى استثمارات "عاجلة" لإصلاح طرق النقل الأساسية المتضررة.