رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. وكالة الطاقة الذرية توقف أحد مفاعلات محطة خميلنيتسكي النووية

نشر
الأمصار

أوقفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عمل أحد مفاعلات محطة خميلنيتسكى النووية فى أوكرانيا للحد من توليد الكهرباء في أعقاب الضربة الصاروخية الروسية الجمعة التي عطلت الشبكة.

 

وقالت الوكالة في بيانها: "أبلغت الهيئة التنظيمية الأوكرانية اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن محطتي، روفنا، ويوجنا الكهرذريتين الأوكرانيتين خفضتا بإجراء احترازي توليد الكهرباء بعد القصف المتجدد للشبكة في البلاد، كما أدى عدم الاستقرار في شبكة الطاقة إلى وقف أحد المفاعلات في محطة خميلنيتسكي".

 

وأفادت الوكالة بأن مراقبيها في المحطة أكدوا توقف أحد المفاعلات وأن جميع أنظمة السلامة النووية في محطة خميلنيتسكي "تعمل بشكل طبيعي".

 

 

اقرأ أيضًا..

البنك الدولي يوافق على منحة بـ50 مليون دولار إلى أوكرانيا


وافق البنك الدولي، اليوم الجمعة، على تقديم منحة أولية بقيمة 50 مليون دولار إلى أوكرانيا، بهدف المساعدة في إصلاح شبكة النقل في البلاد، والتي تضررت منذ اندلاع الأزمة خلال العام الماضي.

التمويل بهدف إصلاح البنية التحتية للنقل الأوكراني

وبحسب ما ذكره البنك في بيان، فأن التمويل الجديد يهدف إلى إصلاح البنية التحتية للنقل في أوكرانيا، وذلك من أجل تمكين عمليات المساعدة الإنسانية والإنقاذ من التدخل بشكل سريع عند الحاجة، بجانب تعزيز قدرة أوكرانيا على النقل التجاري.

يأتس ذلك وسط توقعات أن يزداد حجم التمويل في الفترة القريبة المقبلة  من البنك بنحو 535 مليون دولار.

وبدورها، قالت آنا بييردي، نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى إن العواقب السلبية لاندلاع الحرب في أوكرانيا لا تزال مستمرة.

وأضافت أن أوكرانيا بحاجة إلى استثمارات "عاجلة" لإصلاح طرق النقل الأساسية المتضررة.

وذكر البنك الدولي في بيانه أن المشروع سيساعد في استعادة الجسور والسكك الحديدة الأساسية لإعادة ربط المجتمعات في الداخل الأوكراني، بجانب تحسين علميات النقل غربًا، لتخفيف آثار الاضطرابات بعمليات شحن البضائع والصادرات على البحر الأسود.

وذكر تقرير للبنك، إن آلاف القرى وعشرات المدن والبلدات التي استعادت الحكومة في كييف السيطرة عليها، تشهد تعطلا في وسائل النقل بسبب تأثر البنية التحتية من الحرب.

وجدير بالذكر، أن حجم الأضرار المباشرة التي لحقت بشبكة النقل الأوكرانية قد بلغت نحو 30 مليار دولار، بينما وصلت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن تعطل حركة النقل إلى نحو 26 مليار دولار منذ منتصف العام الماضي.

وفي ديسمبر الماضي، وافق البنك الدولي على حزمة لدعم أوكرانيا بقيمة 610 مليون دولار، تهدف إلى الحفاظ على تقديم الخدمات الأساسية والصحة في البلاد.

كما بلغ إجمالي التمويلات التي قام البنك الدولي بجمعها في شكل تمويلات طارئة إلى أوكرانيا نحو 18 مليار دولار.