رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دقيش: منتديات الشباب بالقمة العالمية للحكومات فرصة لطرح حلول لقضاياهم

نشر
الأمصار

أكد كمال دقيش، وزير الشباب والرياضة في تونس، أن إنشاء حلقات وصل بين حكومات البلدان العربية والشباب يعزز الاستفادة من طاقات الشباب الإبداعية.

وقال “دقيش”، في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته في "الاجتماع العربي للقيادات الشابة" ضمن فعاليات الدورة التاسعة من "القمة العالمية للحكومات" في دبي - إن منتديات الشباب المقامة على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي فرصة لطرح حلول مبتكرة لقضايا الشباب.


وأضاف وزير الشباب التونسي، أن التحديات التي تواجه الشباب في الوطن العربي تختلف من بلد إلى آخر؛ وفي تونس يعد تجاوز الحدود والهجرة غير الشرعية من أبرز التحديات التي تواجهها حكومة بلاده مع الشباب إلى جانب بعض التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

 

وأكد الوزير التونسي، ضرورة تعزيز لغة الخطاب من خلال الشكل والمضمون، مشيراً إلى أن المسألة المحورية التي تؤرق الحكومات هو الوصول للغة تلائم الشباب العربي الذي أصبح يهتم بمواقع التواصل الاجتماعي ولغة الانترنت والرياضة، متسائلاً: "كيف يمكن أن تجاوز الخطاب الشكلي إلى مضمون عملي.

وأوضح أن القمة العالمية الحكومية تتضمن أهدافا واقعية وخارطة طريق تضمن احتواء الشباب العربي، منوها إلى أن تونس بدأت في طرح مبادرات عدة تستهدف الشباب منها "مركز التميز العربي" والذي يستهدف التقارب بين الشباب العربي في كل الدول العربية و"المركز الاستراتيجي للشباب"، وأكد أن تجربة تلك المنتديات فرصة لتحويل أفكار الشباب التونسي إلى واقع عملي ملموس.

 

وتحت رعاية الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مركز الشباب العربي، تستضيف "القمة العالمية للحكومات" فعاليات النسخة الثانية من "الاجتماع العربي للقيادات الشابة" بحضور وزراء الشباب وقادة مؤسسات العمل الشبابي؛ ونخبة من القيادات الشابة في المنطقة والعالم.

 

وتسلط هذه النسخة الضوء على ثنائية الهوية واللغة العربية، وأهمية تعزيز ارتباط الشباب بهما للارتقاء بسرد الحكاية وبصورة الإنسان العربي.
 

أخبار أخرى…

تونس.. رئيسة الحكومة تؤكد ضرورة التكاتف لتحسين الأوضاع الاقتصادية

 

الأمصار

قالت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان، إنه من الضروري، تضافر جهود مختلف الأطراف للعمل والتنسيق المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجى وتحقيق أهدافها ووضع مرجع للتقييم والمتابعة.

جاء ذلك خلال رئاستها لاجتماع المجلس الوزارى الذى عقد للنظر فى الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي وفق بيان صدر عن رئاسة الحكومة التونسية.

 

وعرضت وزيرة البيئة التونسية ليلى الشّيخاوى - خلال الاجتماع - محاور الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي وأهدافها المستقبلية وتماشيها مع المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها تونس.

وأوضح البيان أن الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي تهدف إلى ضمان توفر رأس المال الطبيعي وتحسين كفاءة استغلال الموارد في كافة الأنشطة وإعتماد حوكمة مؤسساتية شاملة وتوفير آليات تمويل ملائمة ومتاحة لكافة الفاعلين وتنفيذ تنمية محايدة للكربون متكيفة مع التغيرات المناخية وضمان التصرف الرشيد في الموارد الطبيعية وحماية واستصلاح المنظومات الايكولوجية، والقضاء على النقاط السوداء للتلوث وتطهير واستصلاح المواقع الملوثة وتركيز الاقتصاد الدائري، و تنمية الثقافة البيئية وكفاءة الموارد البشرية في مجالات حماية البيئة والتنمية المستدامة وتعميمها على مختلف القطاعات.