رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. عضو المجلس الانتقالي يختتم زيارته لولاية جنوب كردفان

نشر
الأمصار

اختتم عضو مجلس السيادة الإنتقالي المشرف على ولايات كردفان في السودان، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي اليوم زيارته لولاية جنوب كردفان، التي استغرقت سبعة ايام، رافقه خلالها وزير ديوان الحكم الاتحادي المهندس محمد كورتكيلا، وزير الثقافة والاعلام المكلف د. جراهام عبد القادر، وزير الداخلية المكلف الفريق اول شرطة حقوقي عنان حامد، الفريق الركن رشاد عبد الحميد قائد القوات البرية، وممثلين عن هيئة الإستخبارات،  الدعم السريع، النيابة العامة والقضاء.

ووقف سيادته خلال الزيارة على مجمل الاوضاع الأمنية بالولاية، ووجه خلال لقاءاته بالأجهزة العسكرية والأمنية، على ضرورة حسم المتفلتين والمجرمين وتقديمهم للعدالة.

 

وشملت زيارة عضو مجلس السيادة الإنتقالي، عدداً من المحليات من بينها الدلنج، التضامن وقدير، وعقد سيادته لقاءات مهمة مع لجان أمن تلك المحليات وقيادات الإدارات الأهلية.

 

وخاطب الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عدداً من اللقاءات الجماهيرية بالولاية، وزار معسكري نازحي لقاوة بمحليتي كادوقلي والدلنج، ودشن العمل في عدد من مشروعات التنمية والخدمات.

وافتتح سيادته فرعين للبنك الزراعي بمحليتي التضامن والدبيبات، ومقر الجهاز القضائي ومحكمة الاستئنافات بكادوقلي، وزار جامعة الدلنج وقدم واجب العزاء لأسر عدد من النظراء والامراء بالولاية.

أخبار أخرى…

أكساد: انطلاق أكبر مشروع لخارطة استخدام الأراضي في السودان اليوم8

الأمصار

أعلن الدكتور نصرالدين العبيد، مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، أن الدكتور أبوبكر عمر البشري، وزير الزراعة والغابات السوداني، المكلف تدشين مشروع استكمال خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في جمهورية السودان على مساحة ( 13.2 مليون هكتار) في ولايات الجزيرة والنيل الأبيض والنيل الأزرق، بمشاركة أكثر من 60 خبيرًا من خبراء «أكساد» ووزارة الزراعة والغابات السودانية.

وقال «العبيد»، في تصريحات صحفية  اليوم السبت، إنه من المقرر أن تستضيف وزارة الزراعة والغابات خبراء المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) في الفترة من ١٠ _ ٢٤ فبراير الحالي لاستكمال خارطة الاستخدامات المُثلى في السودان، موضحا أن «أكساد»، بدأ في عمل دراسات على سبع ولايات بالسودان منها ولاية كسلا والولاية الشمالية ونهر النيل والخرطوم اشتملت على واقع الثروة الحيوانية والغطاء النباتي والمحاصيل المزروعة والأشجار المثمرة والمراعي والغابات .

المرحلة الثالثة

وأضاف مدير عام «أكساد»، أن المرحلة الثالثة للخارطة المثلى للاستثمار لتطوير القطاع الزراعي والحيواني ستشمل ثلاث ولايات هي النيل الابيض والنيل الأزرق والجزيرة، مشيرا إلى أن المركز إنتهي المركز المرحلة الأولى والتي شملت 53 مليون هكتار تعادل 127 مليونا و200 ألف فدان، كما أنجز لاحقاً تنفيذ المرحلة الثانية على مساحة 100 مليون هكتار تعادل 240 مليون فدا، من ولايات الخرطوم والنيل والشمالية والبحر الاحمر والقضارف وكسلا، من مشروع دراسات خارطة الاستخدامات المثلى،